منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الجائحة وجنون الأسعار يهبطان بالذهب في قاع الركود  


بطرس: الإقبال محدود .. ولا بوادر على انفراجة في العيد

أدى تراجع القدرة الشرائية للمستهلكين أمام الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب، إلى فقد المعدن الأصفر مواسمه التي اعتاد الاستفادة منها، إذ كان الطلب يرتفع خلال عيد الأضحى مع حفلات الزفاف والخطوبة.

قال نادي نجيب رئيس رابطة تجار وصناع المصوغات والمجوهرات، إن التقلبات السعرية نتيجه انتشار فيروس كورونا وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين أدت لضعف الإقبال على المشغولات الذهبية.

أضاف أن بعض التجار لجأوا لتخفيض هامش الربح من خلال تخفيض المصنعية كنوع من الترويج لزيادة المبيعات، موضحا أن التجار استعدوا بتقديم موديلات مختلفة من الذهب لإرضاء جميع الأذواق وبأسعار تتلاءم مع الطبقة المتوسطة.

وقال فاروق بطرس رئيس شعبة تجار الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الطلب مازال محدودا على الذهب ولم تظهر أي بوادر خاصة بمبيعات عيد الأضحى.

أضاف أن السنوات التي تلت تعويم الجنيه، لم يعد الطلب فيها قويا كما كان في السابق في ظل تراجع القدرة الشرائية للمستهلك وارتفاع أسعار الذهب.

وتابع: “الوضع اختلف كثيرًا الآن مقارنة بنحو 10 سنوات مضت، ولم يعد للأعياد تأثير على إنعاش الطلب”.

وأشار صلاح عبدالهادي الرئيس الأسبق لشعبة المصوغات الذهبية بالغرفة التجارية القاهرة، إلى أن التجار يترقبون هذه المناسبات لتحريك المبيعات .. فالإقبال مازال ضعيفا.

وأوضح أن بعض تجار الذهب غير قادرين على تخفيض المصنعية التى تعد تخفيضاً لهامش الربح خاصة مع ارتفاع أجور العمالة والكهرباء وإيجار المحلات.

وقال مصطفى السنوسي، مسؤول اللجنة النقابية لتجار الذهب بمحافظه الأقصر، إن الأيام القليلة الماضية شهدت فيها المبيعات تراجعا ملحوظا بسبب انشغال المستهلكين بامتحانات الشهادة الثانوية العامة.

وأشار إلى أن عيد الأضحي يعد الموسم الأهم للقطاع.. لذلك يستعد التجار بعرض مشغولات ذهبية ذات أوزان خفيفة، بجانب البيع بالتقسيط.

أضاف أن التوجه نحو البيع بالتقسيط جاء لتنشيط المبيعات ، وتوديع الركود المسيطر منذ منذ بداية انتشار فيروس كورونا مارس 2020، بالإضافة إلى تحفير العملاء نحو الاستثمار في الذهب الذي لا يزال ملاذا آمنا.

أكد السنوسي، أن التجار يوضحون للعملاء أهمية الاستثمار في السبائك الذهبية لأنها هي الأفضل مقارنة بالجنيهات الذهب، فالسبيكة هي الأقل من حيث تكلفة المصنعية أو تكاليف الرسوم المفروضة عليها، والتي تقدر تقريبا ب 10 جنيهات على كل جرام في السبيكة الواحدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

https://alborsaanews.com/2021/07/13/1449388