منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“كريتيف إيجيبت” يدرس إقامة معرض دائم ونموذج عمل لمصنعى المنتجات اليدوية


يدرس برنامج “كريتيف إيجيبت”، إقامة معرض دائم للمصنعين لعرض منتجاتهم، ومساعدتهم للتصدير، كما يدرس البرنامج وضع نموذج عمل يساهم في تحقيق مزيد من الانتشار بمحافظات الجمهورية خلال المرحلة المقبلة.

قالت سحر سكوت مدير برنامج التنمية المستدامة بمركز تحديث الصناعة، إنه نظرا لأهمية “كريتيف إيجيبت”، يتم حاليا دراسة نموذج عمل يحقق انتشارا أوسع له داخل السوق المصري، والحفاظ على استمرارية الأهداف التي يسعى لتحقيقها.

ويعد “كريتيف إيجيبت” منفذا تجاريا وأول علامة تجارية مسجلة في مجال المنتجات الحرفية والمشغولات اليدوية في مصر، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة للحرفيين المصريين، وكانت أول انطلاقة له في فرع عمر أفندي بالمهندسين عام 2015 إلى أن انتقل إلى فرع جديد بكايرو فيستيفال سيتى مول.

وأضافت سكوت في حوار لـ “البورصة”، أن أبرز مستهدفات البرنامج هي توفير معرض دائم للمصنعين لعرض منتجاتهم، ومساعدة المنتجات ذات الجودة المرتفعة على التصدير .

وتابعت أن معرض كريتيف إيجيبت المتواجد بـ “كايرو فيستيفال” يخدم 40 تجمعا صناعيا و100 شركة، في حين وصل عدد المستفيدين من المعرض السابق بفرع عمر أفندي في المهندسين لنحو 200 عارض.

ويلتزم البرنامج بعدد من المستهدفات من ضمنها فتح فروع لكريتيف ايجيبت في السوق المحلي، والتواجد في المناطق السياحية الهامة ومنها المتحف المصري الكبير والمطارات الدولية، بالإضافة إلى وجود خطة توسعية للعلامة التجارية “كريتيف إيجيبت” بالفرانشيز، والوصول بالمنتجات المصرية إلى الأسواق العربية والأوروبية.

وقدم كريتيف إيجيبت خلال المرحلة الماضية، بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، برنامج تنمية الاقتصاديات الشاملة والابداعية الممول من المجلس الثقافي البريطاني، والذي تم من خلاله توفير برامج داعمة للشركات العاملة في مجال الصناعات اليدوية، وفقا للمرحلة التي وصلت لها كل منهم، ويركز البرنامج على تمكين المرأة وذوي القدرات الخاصة.

وأوضحت سكوت، أن كل شركة حصلت على الدعم المناسب وفقا للمرحلة التي وصلت لها، فمثلا الشركات التي كانت جاهزة للتصدير، حصلت على برامج تدريبية لبحث ودراسة البلدان المستهدفة والوصول لـ “إتش إس” كود الخاصة بالمنتجات المراد تصديرها.

وتابعت أنه كان هناك برامج عن أهمية وجود العلامةالتجارية للشركات، بالإضافة إلى خطوات وسبل التسويق الإلكترونى خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك برامج عن حساب التكلفة والتسعير ومهارات إدارة الشركات والمشروعات.

وأشارت سكوت إلى أن “كريتيف إيجيبت”، ساهم طيلة الفترة الماضية في ترويج المنتجات عالية الجودة، كما أنه يُرويج تلك المنتجات في المعارض التي يشارك فيها مثل تراثنا، وديارنا، والبازار.

ولدى مركز تحديث الصناعة منذ عام 2006، برامج خاصة لدعم قطاع المنتجات اليدوية المتواجدة في التجمعات الصناعية، لتطوير القطاع وتوفير خدمات مالية أو تدريب للعمالة الجديدة، ورفع جودة المنتجات وفنيات التشطيب الجيد، بالإضافة إلى مهارات إدارية وتسويقية.

ويجمع “كريتيف إيجيبت” منتجات إبداعية وحرفية منتجة من مجموعة من أبرز رواد الأعمال والمصممين والحرفيين المصريين من 40 تجمعا صناعيا لـ 17 محافظة مختلفة و 107 موارد، ويمتلك رؤية تسويقية وخدمة عملاء مميزة للوصول بالمنتجات التراثية المصرية إلى الأسواق المحلية والدولية.

وتطرقت إلى أنه من حين لآخر يتم الإعلان عن مسابقات موجهة لطلاب الجامعات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الحس الإبداعي، وللتشجيع على إخراج تصميمات جديدة، ويكون الشرط الرئيسي للمسابقات، أن تكون التصميمات مستوحاة من التراث والطبيعة.

واستطردت: “آخر مسابقة تم إجراؤها كانت مخصصة لإخراج تصميمات للسجاد اليدوي، وتم اختيار نحو 10 تصميمات وتوزيعها على 4 تجمعات صناعية في الإسكندرية والقاهرة والفيوم والمنوفية”.

وذكرت أن غالبية الحالات المستفيدة من “كريتيف إيجيبت” كانت من السيدات، إذ شكلن نحو 70% من إجمالي المستفيدين، بجانب التعاون مع جمعيات ذوي القدرات الخاصة.

وقبل إنشاء “كريتيف إيجيبت”، كان المركز مهتم بتسهيل مشاركة الصناعات اليدوية في المعارض اليدوية الكبرى مثل معرض “فيرنيكس” ومعرض القاهرة الدولي.

أما عن الآثار السلبية لجائحة كورونا لعالمية، قالت سكوت إن مبيعات كريتيف إيجيبت تراجعت بنسبة 30%، وتعتبر هذه النسبة أفضل حالا من كيانات أخرى اضطرت للإغلاق التام، فضلا على أنه تم تقديم كورسات خاصة بالتسويق الالكتروني وإدارة الأعمال نظرا لتغير نمط الحياة للمستهلك بسبب الجائحة.

ومن بين الخدمات التسويقية التي يقدمها كريتيف إيجيبت، تصوير احترافي للمنتجات، وتصميم أشكال الإعلان للمنتجات المختلفة، وإجراء حملات إعلانية مدفوعة بمواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك البيع المباشر ممن خلال الصفحة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/07/14/1449485