منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير البترول: معدلات إنجاز غير مسبوقة فى إقامة محطات تموين السيارات بالغاز


الملا: محطات غاز جديدة تدخل الخدمة يوميا لتوفير 1000 محطة تخدم المواطنين

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن خطة قطاع البترول لنشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى في مختلف أنحاء الجمهورية شهدت معدلات إنجاز غير مسبوقة منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات.

أضاف أنه تدخل محطات جديدة إلى الخدمة يومياً بعد الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها بهدف الوصول بعدد المحطات التي تؤدى هذه الخدمة للمواطن إلى نحو 1000 محطة على مستوى الجمهورية.

وأوضح الملا أن هناك ما يناهز 400 محطة تؤدى خدمة التموين بالغاز حالياً لمستخدمى المركبات حيث تضاعفت أعدادها في غضون أشهر قليلة تحت مظلة المبادرة الرئاسية مما ساهم بقوة في تشجيع مستخدمى المركبات على استخدام الغاز كوقود أساسى علاوة على تحفيز المزيد من راغبى التحول لإستخدام الغاز سواء من خلال مبادرة الإحلال بسيارات جديدة تعمل بالغاز أو من خلال التحويل في المراكز التابعة لشركات قطاع البترول المقدمة لتلك الخدمة.

وأشار إلى تقدم تنفيذ خطة الانتشار للمحطات والتي شملت إضافة 170 محطة جديدة وجارى الانتهاء من تشغيل 45 محطة أخرى، علاوة على نحو 408 محطة جديدة جارى العمل على انشائها تمهيدا لدخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة، وسيتم لاحقا البدء فى إنشاء نحو 200محطة جديدة.

وتشمل المحطات الجديدة إقامة محطات مخصصة للتموين بالغاز الطبيعى أو إضافة خدمات التموين بالغاز الطبيعى لمحطات التموين بالبنزين والسولار استثمارا للمساحات الفائضة بالتعاون مع الشركات المُشغلة لهذه المحطات أو من خلال مشروع إنشاء محطات متكاملة للتموين بالغاز والبنزين والشحن الكهربائى.

وقال الملا إن هناك متابعة مستمرة لموقف توريد المعدات والمهمات اللازمة لتشغيل المحطات حيث جرى التعجيل بها بما يساعد على سرعة الانتهاء من البرنامج في التوقيتات المحددة.

وفيما يتعلق بتطور معدلات التحويل للسيارات لاستخدام الغاز، أوضح الملا أنه تم تحويل نحو 51 ألف سيارة خلال العام المالى 2020/2021 ما يعكس حجم الإقبال الكبير على استخدام الغاز كوقود بين قائدى المركبات حيث كان معدل التحويل قد انخفض قبل سنوات قليلة إلى أقل من 10 آلاف سيارة في العام بما يرفع إجمالى عدد السيارات العاملة بالغاز إلى نحو 370 ألف سيارة.

وأكد أنه بالإضافة لهذه المعدلات فإن المبادرة القومية لإحلال السيارات تحت رعاية الرئيس السيسى تستهدف إحلال وتحويل نحو 250 ألف سيارة أخرى على مدار 3 سنوات للمواطنين الراغبين في تحويل سياراتهم بسيارات جديدة تعمل بالغاز وهو ما يمثل دفعة كبيرة للتوجه نحو استخدام الغاز كوقود بالسيارات.

وأشار إلى أن وزارات الحكومة ممثلة في البترول والمالية والتجارة والصناعة والبنك المركزى قد قدمت نموذج للتعاون الفعال في هذه المبادرة بدعم كامل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بما أدى لتقديم تيسيرات غير مسبوقة للمواطنين وتوفير مزايا جديدة لهم.

كما تم إضافة 27 مركز تحويل للسيارات بالعام المالى الماضى مقارنة بنحو 7 مراكز تحويل فقط العام السابق عليه وبهذا يصل الإجمالى إلى 105 مركز تحويل لخدمة الراغبين في التحويل على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/07/21/1450441