منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




سباق بين البنوك لتمويل العملاء ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة


 

بنكا القاهرة وفيصل يخصصان مليار جنيه لكل منهما كمرحلة أولى

«الرفاعى»: 300 مليون جنيه محفظة مبدئية لبنك قناة السويس

«المغربى»: موَّلنا 25% من المبادرات السابقة ونسعى لتكرار النجاح نفسه

«أبوالفتوح»: «الأهلى» يسعى للاستحواذ على ما بين 30 و40% من تمويلات المبادرة

«القاضى»: «يونايتد فينانس» تطلق قريباً منتج الإجارة.. ونستهدف ضخ 1.4 مليار جنيه ضمن المبادرة

 

بدأت البنوك استعداداتها لتمويل العملاء ضمن مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري، التى انطلقت فعلياً الأسبوع الماضى، وخصص عدد من البنوك محافظ أولية مستهدفاً ضخها خلال الفترة المقبلة.

كان القطاع قد قدَّم تمويلات تخطت 37 مليار جنيه لنحو 376 ألف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودى الدخل ذات عائد 5%.

وأطلق البنك المركزي رسمياً مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للتمويل العقاري بقيمة 100 مليار جنيه وبفائدة ميسرة 3% بفترة سداد 30 عاماً، في 13 يوليو الماضى؛ حيث استهدفت تلك المبادرة فئات محدودة ومتوسطة الدخل سواء الأعزب أو الأسرة.
وحددت المبادرة شرائح الفئات المستحقة من بينها محدودة الدخل؛ حيث يبلغ الحد الأقصي للحصول علي التمويل بالنسبة للأعزب 4500 جنيه أو 6 آلاف جنيه للأسرة كدخل شهري بحد أقصي ويلزم العميل الأعزب بسداد 10% من قيمة الوحدة السكنية، أما الفئات متوسطة الدخل فيتم احتساب 10 آلاف جنيه للأعزب أو 14 ألف جنيه للأسرة كمجمل دخل شهرى؛ حيث يصل سعر الوحدة السكنية المستحقة لتلك الفئات ما بين 1.1 حتى 1.4 مليون جنيه علي أن يتم سداد 15 إلى 20% من قيمتها.

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، إنَّ البنك يستهدف خلال المرحلة الأولي ضخ مليار جنيه واحد للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري والتي أطلقها البنك المركزي في يوليو الماضي.

أضاف أن المبادرة الجديدة تختلف تماماً عن المبادرتين السابقتين اللتين مولتا شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل من حيث فترات السداد وسعر الفائدة والشرائح الجديدة التي تسري عليها تلك المبادرة.

وذكر «ثروت»، أن المبادرة الجديدة دمجت شرائح جديدة من خارج صندوق الاسكان الاجتماعي والتمويل العقاري وهو يأتي في خطة الجهاز المصرفي لجذب شرائح جديدة للبنوك.

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إنَّ مبادرة التمويل العقاري تعطى دفعة للاقتصاد المصري وتدعم معدلات التشغيل وتوفر سكناً ملائماً لمعظم شرائح المجتمع.
وكشف أن البنك يستهدف الاستحواذ على نسبة تتراوح بين 30 و40% من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري الجديدة.

وذكر أن البنك ضخ نحو 10.2 مليار جنيه تمويلات لنحو 98 ألف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطى الدخل.
قال عبدالحميد أبوموسي، محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، إن البنك يستهدف ضخ مليار جنيه ضمن المبادرة الجديدة، وإنه كان من بين أوائل البنوك التى استعدت للمبادرة.
أشار إلى أن البنك ضخ 750 مليون جنيه بنهاية 2021 فى مبادرات التمويل العقاري السابقة.
وأضاف أنه تم أيضاً تصميم برامج تمويلية متكاملة توجه لدعم شركات الإسكان والتطوير والاستثمار العقاري المتخصصة في إنشاء أو استكمال إنشاء العقارات ضمن مشروعات الإسكان المتوسط وتشطيب الوحدات التابعة لتلك المشروعات لتكون مؤهلة لشروط المبادرة.
وأشار إلى أن قرارات البنك المركزي بشأن مبادرة التمويل العقاري الجديدة تأتي استكمالاً لما سبقها من مبادرات تقوم بها الدولة لدعم خطط التنمية المستدامة بها وبما يعود بالنفع علي المواطن المصري وتوفير له حياة كريمة.
وأكد أن تلك المبادرة تتضمن تيسيرات غير مسبوقة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلي فترات زمنية طويلة، وستحدث نقلة نوعية للسوق العقارى.
وقال أشرف القاضى، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، إنَّ المصرف يعتزم ضخ 1.4 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة.
وكشف أن محفظة التمويل العقاري للبنك بلغت 1.1 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى بنحو 8705 عملاء على مستوى محافظات الجمهورية، لافتاً إلى أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة ستلعب دوراً كبيراً فى تغيير خريطة السكان في مصر خلال العامين المقبلين.
وذكر أن البنك يستهدف طرح منتجات التمويل العقاري بنظام التمويل الإسلامي والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، موضحاً أن منتج إجارة سيكون متاحاً للعملاء بحلول أكتوبر المقبل، بالإضافة لمنتج التأجير التمويلي بنظام التملك.
وقال حسين رفاعى، رئيس بنك قناة السويس، العضو المنتدب، إنَّ البنك رصد ما يقارب 300 مليون جنيه مبدئية قابلة للزيادة ضمن المبادرة الرئاسية، مؤكداً أن تلك الإجراءات لجذب أكبر شريحة من العملاء الجدد والراغبين في الاشتراك بتلك المبادرة المهمة.
أضاف أن البنك قام بتفعيل إجراءات عمل داخلية تضمن سرعة تلبية طلبات التمويل العقاري وتضمن سهولة التواصل مع العملاء الراغبين في التمويل عن طريق توفير الموارد اللازمة من كوادر وإجراءات عمل تضمن السهولة والسرعة في التعامل مع حجم طلبات التمويل المتوقعة.
وأوضح أن بنك قناة السويس يعتزم المشاركة بقوة في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري الجديدة لما لها من أهداف اقتصادية ومجتمعية تستهدف النهوض بالقطاع العقاري بالإضافة إلي مردودها الإيجابي علي الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل بالمشروعات والصناعات المختلفة إلي جانب توفير إسكان مناسب وفقاً لاحتياجات المواطنين.

وقال عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، إنَّ البنك يولي اهتماماً خاصاً بالمبادرة الرئاسية الخاصة بتمويل فئات محدودة ومتوسطة الدخل بفائدة 3% لمدة 30 عاماً.
أضاف أن البنك يتطلع لاستثمار نجاحاته السابقة في مبادرتي التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل السابقتين وتكرر معدلات الأداء المتميزة إذا ضخ تمويلات بقيمة تبلغ 7.94 مليون جنيه لنحو 80 ألف عميل تمثل 25% من جملة التمويلات فى تلك المبادرات.

 

محمد يحيى

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البنوك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/08/08/1453401