منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




المتحورة «دلتا» ترفع أسعار «الزيوت النباتية» من جديد


زيادات سعرية بين 800 و1500 جنيه فى الطن

ارتفعت أسعار الزيوت النباتية منذ الأسبوع الأخير فى يوليو الماضى بقيم تتراوح بين 800 و1500 جنيه فى الطن مدفوعة بارتفاع الأسعار العالمية الناتجة عن التوترات الاقتصادية فى الدول المنتجة بسبب فيروس كوفيد-19.

وفقًا لمؤشرات الأسعار المحلية، طالت أعلى زيادة فى الأسابيع الثلاثة الأخيرة أسعار زيوت دوار الشمس لتصل إلى 23.5 ألف جنيه فى الطن بارتفاع 1500 جنيه.

كما ارتفعت أسعار زيوت الذرة بقيمة ألف جنيه فى الطن لتُسجل 23 ألف جنيه، وارتفعت أسعار زيوت الأولين بقيمة 1200 جنيه، فى الطن لتصعد إلى 20.8 ألف جنيه.

وبالنسبة لزيوت الصويا، تراوحت الزيادات بين 600 و800 جنيهًا فى الطن، لتصعد أسعار المنتجات الخام منه إلى 19.9 ألف جنيه فى الطن بارتفاع 800 جنيه، والمنزوعة منه إلى 20.2 ألف جنيه فى الطن بارتفاع 600 جنيه، والمكررة منه إلى 21.4 ألف جنيه فى الطن بارتفاع 600 جنيه أيضًا.

قال حازم الشاذلى، رئيس شركة الحامد لاستخلاص الزيوت النباتية، إن صناعة الزيوت تمر بحالة سيئة منذ فترة طويلة، وتتغير الأسعار العالمية بسرعة، ويؤثر على حركة الأعمال فى الأسواق التى تعتمد على استيراد الخامات مثل مصر.

أوضح الشاذلى، أن الصناعة تعانى بصورة كبيرة منذ بدء أزمة فيروس كوفيد-19 فى الانتشار مع نهاية الربع الأول من العام الماضى، وساء الوضع مع انتشار نسخة دلتا المتحورة.

ووفقًا لتقارير دولية، زاد الطلب على الزيوت النباتية بقوة فى الفترة الأخيرة من قبل أسواق شرق آسيا، تزامنًأ مع انتشار المتحورة «دلتا» فى بلدن كثيرة.

وقال تقرير صادر عن موقع «ذا ديلى ستار»، إن الارتفاع يأتى رغم تخفيض ضريبة الصادرات بنسبة 10% من جانب إندونيسيا وخفض الرسوم الجمركية 5% من قبل الهند وهما من دول الإنتاج.

أشار التقرير إلى أسباب عدة لزيادة الأسعار، تبدأ بارتفاع الطلب على زيت الطعام في جميع أنحاء آسيا بعد الموجة الثانية من فيروس كوفيد، مع زيادة تكاليف الشحن وانخفاض المعروض.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/08/15/1454745