منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




انتهاء التصحيح يقود مؤشرات البورصة لصعود جماعي للجلسة الثانية على التوالي


يعقوب: ارتداد الأسهم القيادية بقوة يدعم اختراق المؤشر الرئيسي لمستويات المقاومة

عيد: استمرار الأداء الإيجابي يرجح اختراق EGX70 EWI مستوى 3000 نقطة

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يكون تحول الأسهم القيادية للصعود إيذانا بانتهاء عمليات التصحيح ودافعا لاستمرار الأداء الإيجابي للمؤشر الرئيسى بعد تحوله للارتفاع بنسبة 1% منذ بداية العام فى نهاية تداولات أمس .

كما رجحوا اختراق مستويات المقاومة، بعد صعود مؤشرات البورصة للجلسة الثانية على التوالى.

وعاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للمنطقة الإيجابية في مجمل عام 2021 في وقت سابق من هذا الشهر، لكنه تراجع خلال الأيام الماضية مع هبوط أغلب الأسواق العالمية قبل أن يستأنف الصعود فى الجلستين الماضيتين .

وتجاهلت الأسهم بهذا الأداء تأثير المراجعة نصف السنوية لمؤسسة «فوتسي راسل» العالمية، بتراجع البنك التجاري الدولي المصري إلى قائمة الشركات المتوسطة، وكذلك تراجع مجموعة طلعت مصطفى إلى قائمة الشركات الصغيرة في المؤشر، على أن يتم تطبيقها بداية من نهاية جلسة الخميس 16 سبتمبر المقبل، بجانب تراجع الأسهم القياسية في إطار تصحيحي خلال الجلسات الماضية.

وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة EGX 30 بنسبة 0.6% بنهاية جلسة أمس الثلاثاء ليغلق عند مستوى 10950 نقطة، فيما ارتفع مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.2% ليغلق عند مستوى 2980 نقطة.

قالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أنهى عمليات جني أرباح عنيفة خلال جلسات بداية الأسبوع، وتوقعت تأكيد اختراق المؤشر الرئيسي لمستوى 10950 نقطة بجلسة اليوم، مدفوعًا بمعاودة صعود الأسهم القيادية.

وأوضحت أن المؤشر السبعيني مازال يستحوذ على النسبة الأعلى للسيولة، ونصحت المستثمرين، بالحذر من تضخم أسعار بعض الأسهم، وتخفيف المراكز الهامشية “المارجن” في المحافظ الاستثمارية، بالإضافة إلى إعادة هيكلة جزء من المحافظ.
وصعد مؤشر egx30 capped بنسبة 0.6% مغلقًا عند 13199 نقطة، وأغلق مؤشر EGX50 مرتفعًا 0.8% عند مستوى 2439 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 0.4% إلى مستوى 3948 نقطة.
قال حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إن استمرار المؤشر الرئيسي أعلى مستوى الدعم الرئيسي وهو 10850 بصعود 65 نقطة يعود إلى الأداء الإيجابي لأغلب الأسهم القيادية به متجهاً بهذا الأداء إلى اختبار مستوى المقاومة الرئيسي 11000 نقطة على المدى القصير.
وأوضح أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 نجح في تحقيق مستوى قياسي جديد وهو 3010 فى جلسة أمس، وتراجع منه بنهاية الجلسة محققًا صعود بـ 6 نقاط بفضل استمرار الأداء الإيجابي لأغلب أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة والتي حققت مكاسب يومية جديدة بفضل اتجاه المستثمرين الأفراد لها رغم ارتفاع نسب المخاطرة بها.
وأشار إلى أن المؤشر السبعيني يستهدف اختراق مستوى المقاومة 3000 نقطة مع استمرار الأداء الإيجابي.
وتوقع أحمد أبو اليزيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن تتحقق الإشارات الإيجابية للمؤشر الرئيسي باستهداف مستوى 11200 نقطة على المدى القصير، ومستوى 11600 نقطة على المدى المتوسط.
وأوضح أن الوقت الحالي لا يزال مناسبًا لتكوين مراكز شرائية على المدى المتوسط فى أسهم المؤشر الرئيسي على وجه الخصوص، ويجب تقليل نسب الشراء بالهامش تدريجيًا فى أسهم المضاربات خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن تأثير تعديلات المراجعة الدورية لمؤشر “فوتسي راسل” ضئيل للغاية على السوق المصري، خاصة أن الأسهم تنتظر أخبار إيجابية في شهر سبتمبر المقبل، كما أن حجم المنتجات المالية، والتدفقات النقدية المرتبطة بـ”فوتسي راسل”، ليس كبيرًا مثل “مورجان ستانلي”، وبالتالي لن تكون تأثيرها كبيرًا.

وسجل السوق قيم تداولات 2.6 مليار جنيه، من خلال تداول 599.8 مليون سهم، بتنفيذ 70.4 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 195 شركة مقيدة، ارتفع منها 72 سهمًا، وتراجعت أسعار 94 ورقة مالية، في حين لم تتغير أسعار 29 سهمًا ليستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 724.5 مليار جنيه.

واتجه صافى تعاملات العرب وحدهم نحو الشراء مسجلاً 40.9 مليون جنيه، بنسبة استحواذ 5.8% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، بينما اتجه صافى تعاملات المصريين والأجانب نحو البيع مسجلاً 34.1 مليون جنيه، و 6.8 مليون جنيه على التوالى، بنسبة استحواذ 89.2% و 5% من التداولات.

ونفذ الأفراد 84.1% من التعاملات، متجهين نحو الشراء باستثناء الأفراد الأجانب الذين فضلوا البيع بصافي 1.9 مليون جنيه، واقتنصت المؤسسات 15.9%، من التداولات متجهين نحو البيع باستثناء المؤسسات العربية التي سجلت صافي شراء بقيمة 19.3 مليون جنيه، فيما سجلت المؤسسات المصرية والأجنبية صافي بيع بقيمة 56.9 مليون جنيه، و 4.9 مليون جنيه على الترتيب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/08/24/1456480