منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




السيسي يوجّه بتقديم تعويضات لمن تخلى منازلهم لإنشاء ظهير لميناء الإسكندرية


السيسي: نسير في مسار مختلف يهدف لامتلاك مقومات اقتصادية

السيسي: الدولة تتجه لميكنة الإجراءات الضريبية والجمركية بحلول مارس 2022

“النقل” تتعاقد مع CMA CGM لتشغيل محطة تحيا مصر في ميناء الإسكندرية

 

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم تعويضات جيدة للمواطنين الذين ستخلى منازلهم لإنشاء الظهير الخلفي لميناء الإسكندرية.

وقال الرئيس السيسي أثناء اطلاعه على تطوير ميناء الإسكندرية البحري، إن خطة إزالة هذه المنازل جاءت جزءاً من خطة تأمين الميناء، الأمر الذي وجب فيه إخلاء هذه المنازل.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص الدولة على تسهيل وتذليل جميع العقبات التي تعترض المشروعات التنموية، وإتاحة فرص للمستثمرين، مرحبا بأية عروض من جانب المستثمرين.

وقال الرئيس إن مخطط تطوير ميناء السخنة بدأ قبل 20 أو 25 سنة، الا أن ما جرى إنجازه هو “الحوض الأول فقط”، مضيفا “من الممكن أن يتخوف البعض من الأعباء التي تتحملها الدولة والديون”.

وشدد الرئيس السيسي – خلال اطلاعه على عملية تطوير ميناء الإسكندرية البحري، ومرافقه، خاصة المحطة اللوجيستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة – على أن مصر تتبوأ مكانتها في المنطقة.

وبدوره، أكد كامل الوزير وزير النقل، أن الدولة تهدف بتطوير ميناء الإسكندرية البحري إلى تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال إن ميناء الاسكندرية، أقدم الموانئ المصرية، والذي سيصبح درة موانئ البحر المتوسط، بعد الانتهاء من أعمال التطوير الجاري تنفيذها في ميناء الاسكندرية وما يتم تنفيذه في موانئ الدخيلة والماكس والتي يتم الانتهاء منها في نهاية عام 2024 ليكون ميناء الإسكندرية الكبير من أكبر موانئ البحر المتوسط.

وقال الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تعتمد على الشركات المصرية في تطوير الموانىء، لافتا إلى أن الأموال التي تنفق تعود مجددا إلى المصريين.

وأضاف أن تطوير ميناء الإسكندري يتكلف ما بين 25 إلى 30 مليار جنيه، لافتا إلى أن الدولة تحتاج إلى معدلات عمل وإنجاز أكثر، مشيرا إلى أننا نسعى لإنشاء البنية التحتية لجذب مزيد من المستثمرين.

وقال الرئيس السيسي إن الدولة تقوم – الآن – بتنفيذ مشاريعها بنفسها وتعتمد على التمويل الذاتي في تنفيذ المشاريع الجديدة.

وأضاف الرئيس أن الحكومة كانت – في السابق – تعطي المشاريع وتطويرها لمستثمرين مقابل أن يقوموا بإدارة المشاريع، مشيرا إلى أن هذا النهج لم يحقق المرجو منه نظرا لبعض التحديات التي كانت تواجهم.

وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة أعادت تقييم هذا المسار وقررت أن تتولى إنشاء المشاريع الجديدة وعمليات التطوير حتى تكون هذه المشاريع ملكا للدولة.

وأردف: إن الدولة عندما تتولى إنشاء مشروع أو تقوم بتطوير مشروع تستطيع انجازه في وقت محدد لأن الدولة تستطيع بسهولة حل المشكلات التي تواجه تلك المشروعات وعمليات تطويرها، مثل نزع الملكية وتعويض المواطنين؛ الأمر الذي تعجز عنه الشركات الخاصة والمستثمرين.

وأكد الرئيس أن هذا لا يعني الاستغناء عن المستثمرين، مشددا على الدور المهم الذي يلعبونه في عمليتي الإنشاء والتطوير، لافتا إلى أن هذه السياسة؛ جعلت المشاريع الضخمة التي تقوم بها الدولة، ملكا لها، ولها حق الإدارة الكاملة.

وكشف وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، إنه تم التعاقد مع شركة الخطوط الملاحية الفرنسية «CMA CGM»، لإدارة وتشغيل مشروع محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة تتجه لميكنة جميع الإجراءات الضريبية والجمركية بشكل كامل، بحلول مارس 2022، بهدف تسهيل العمل والإجراءات وتحقيق أكبر قدر من الشفافية والأداء والحد من الفساد.

وقال الرئيس السيسي – خلال اطلاعه على عملية تطوير ميناء الإسكندرية البحري، ومرافقه، خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة – “نتحدث عن دولة تماثل الدول المتقدمة في مجال التجارة”.

وشدد على أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع إلى مصر إلا وفقا للمعايير الاوروبية، وأنه لن يتم استيراد بضائع دون المستوى؛ ليشتري المواطن احتياجاته باطمئنان ازاء جودتها.

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم ميناء الإسكندرية البحري وإطلاعه علي عملية التطوير في مرافقه خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض تحيا مصر والأرصفة البحرية ومستودعات التخزين الحديثة.

كان وزير النقل قد قال في تصريحات سابقة أن المحطة توفر 1500 فرصة عمل مباشرة وما لا يقل عن 3000 فرصة عمل غير مباشرة وأنه من المخطط الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع في أبريل 2022 ليتم التشغيل التجريبي في منتصف 2022.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/09/07/1459003