منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تأجيل تنفيذ مشروعات “النويس” الشمسية في مصر لمدة 6 أشهر 


الشركة الإماراتية طلبت مد موعد الإغلاق المالي إلى يونيو 2022

 

وافقت الشركة المصرية لنقل الكهرباء على تأجيل مشروعات الطاقة الشمسية التي تعتزم تنفيذها شركة “النويس” الإماراتية لمدة 6 أشهر.

وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن مسئولى الشركة الإماراتية عقدوا مباحثات مع صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإبلاغها بالتطورات الخاصة بالمشروعات الشمسية التي وقعوها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وأكدوا أن الأعمال جارية لاختيار مقاول المشروع وإتمام الإغلاق المالى للمشروع.

وأوضحت المصادر، أن مسئولى الشركة الإماراتية عرضوا على مسئولى الكهرباء تأجيل موعد إتمام الإغلاق المالى للمشروعات لمدة تتراوح بين 5 و7 اشهر بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا وتأثيرها على خطة العمل، وتمت الموافقة على الطلب أسوة بالقرار الذى تم اتخاذه لصالح شركة أكواباور السعودية.

وكانت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وافقت على طلب تقدمت به شركة أكواباور السعودية لتأجيل تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية لمدة تتراوح بين 8 و12 شهراً بسبب ارتفاع أسعار الخلايا الشمسية وقيمة شحن المنتجات.

وأوضحت المصادر، أن الشركة الإماراتية طلبت نفس الطلب الذي تقدمت به أكواباور، خاصة وأنها متعاقدة أيضاً على سعر منخفض لبيع الكيلووات ساعة المنتج من المشروعات، وحال تنفيذ المشروعات في الوقت الحالي سوف تتكبد خسائر كبيرة، وطالبت بتأجيل إتمام الإغلاق المالى إلى يونيو2022.

وقالت المصادر، إن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقعت عقداً مع شركة النويس الإماراتية للحصول على أرض إضافية فى منطقة كوم أمبو بأسوان لاستيعاب القدرات المزمع إنتاجها من المحطات بقدرة 500 ميجاوات، وتسلمت الأرض المخصصة لذلك.

وذكرت أنه تم الاتفاق على أن يكون التعاقد بقيمة 2 سنت دولار وهذه القيمة شاملة حق الانتفاع بالأرض.

كما تدشن الشركة الإماراتية محطات طاقة رياح فى منطقة جبل الزيت بقدرة 500 ميجاوات، وتشترى الشركة المصرية للكهرباء، الكيلووات / ساعة المنتج من المشروع بنحو 3.1 سنت دولار، شاملا حق الانتفاع بالأرض.

أوضحت المصادر، أنه سيتم تنفيذ المشروعات على مراحل، والسعر الذى سيتم التوقيع عليه لشراء الطاقة نهائى لجميع المراحل، وتسعى الشركة الإماراتية للاستثمار فى مصر وتنفيذ العديد من المشروعات سواء فى مجال الكهرباء أو تحلية المياه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/09/13/1460436