منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ندى العجيزى لـ”البورصة”: جامعة الدول العربية تستعرض تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ديسمبر المقبل


مدير إدارة التنمية المستدامة: نحرص على استكمال مراحل مبادرة القضاء على الجوع

تعتزم لجنة التنمية المستدامة بجامعة الدول العربية عقد اجتماعها العاشر للجنة العربية، لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ديسمبر المقبل.

قالت ندي العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي لـ”البورصة”، إن اللجنة عقدت اجتماعها التاسع يونيو الماضي ونتج عنه عدة توصيات من ضمنها استكمال مراحل التنفيذ لمبادرة القضاء على الجوع في المنطقة العربية من خلال إشراك جميع الجهات المعنية بالتنسيق مع أعضاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ الأهداف لعرضها على الاجتماع القادم.

وثمنت اللجنة جهود الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في تصميم المرحلة الثانية للبوابة الإلكترونية “الشبكة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة”، واعتبارها المنصة الرقمية لتوسيع قاعدة الحوار حول تحقيق الأهداف، والذي سيتم تفعيلها خلال فعاليات الاسبوع العربي للتنمية المستدامة ديسمبر المقبل.

وأوضحت أنه تم تجديد الطلب من الدول الأعضاء بدعوة الجهات المعنية بالعلوم والتكنولوجيا للانضمام إلى عضوية الشبكة، فضلاً عن الجهات الوطنية المعنية ذات العالقة بالعلوم والتكنولوجيا للمشاركة في اجتماع مجلس الأمناء المزمع عقده خلال الربع الأخير من العام الجاري.

ولفتت العجيزي، إلى موافقة اللجنة على الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري للمركز الإقليمي للتمويل المستدام بمصر، وتعزيز أوجه التعاون بين فريق العمل الفني للتمويل المستدام والمركز الإقليمي للتمويل المستدام في تنفيذ أنشطة التمويل المستدام بالمنطقة العربية.

وأضافت أنه تم الاتفاق على توسيع عضوية المشاركة في فريق العمل الفني للتمويل المستدام في المنطقة العربية لتشمل المؤسسات المعنية من الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية.

قالت العجيزي، إنه تمت مطالبة هذا الفريق بإعداد خطة تنفيذية، يتم عرضها خلال أعمال الاجتماع القادم للجنة.

وأوصت اللجنة، الأمانة الفنية بإعداد تصور لآلية لمتابعة توصيات التقرير، تضم ممثلي الدول المتأثرة بالنزاعات وذوي العالقة والمنظمات اإلقليمية والدولية المعنية.

وفيما يتعلق بتكوين شراكات فاعلة من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، وافقت اللجنة على عرض المقدم حول الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة في الدول العربية .

كما تم تثمين الدور الذي تلعبه الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة وأهمية الترويج لفكرة إنشاء المنتديات في الدول العربية، وحثها على دعم انشاء منتدياتها الوطنية.

بجانب تفعيل الدور التنسيقي فيما بين المنتديات الوطنية للتنمية المستدامة التي تم إطلاقها مع نقاط الاتصال الرسمية بدولهم والتعاون بين الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة والمنتدى الليبي للتنمية المستدامة، الاتحاد العربي للتطوع.

وأشارت العجيزي، إلى أنه سيتم عقد اجتماع للفريق المعني بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مرحلة التعافي من جائحة كوفيد 19 خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وذكرت أن الأمانه الفنية للجنة عرضت فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، وأشاد الأعضاء بجهودها مطالبين اللجنة بالعمل على موفاتهم بآخر المستجدات في هذا الشأن .

وأوضحت العجيزي أن اللجنة وافقت العرض المقدم من المركز الإقليمي للتمويل المستدام ، ودعوة المركز للانضمام لفريق العمل الفني للتمويل المستدام في المنطقة العربية.

تابعت : “كما رحبت اللجنة بالتعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا- الإسكوا.

ولفتت إلى أن اللجنة حددت موعد عقد الاجتماع العاشر لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية خلال النصف الثاني من ديسمبر المقبل .

وخلال الاجتماع الآخير تم مناقشة عدة موضوعات آخرى بناء على طلب دولة السودان من ضمنها إمكانية وجود إطار واضح وشامل لرصد وتقييم الأهداف على المستوي الوطني والدولي.

فضلاً عن دور آليات الحكومة المؤسسية وانعكاساتها على تحقيق أهداف التنمية والتحديات والعوائق الهيكلية التي تواجه تنفيذ تلك الأهداف.

وذكرت أن اللجنة وافقت كذلك علي الطلب المقدم من فلسطين ولبنان للأمانة الفنية للجنة بشأن تقديم تصور حول بناء قدرات الدول العربية لتحقيق الهدف السادس عشر من الاهداف المتعلق بالسلام والعدل والمؤسسات القوية، بالتعاون مع نقاط الاتصال و الشركاء من المنظمات المعنية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/09/16/1460888