منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




27 أكتوبر.. عمومية “بلتون” تبحث زيادة رأس المال إلى 927 مليون جنيه


دعت شركة “بلتون المالية القابضة”، مساهميها لحضور الجمعية العامة العادية يوم 27 أكتوبر المُقبل، لبحث زيادة رأس المال المصدر بالقيمة الاسمية من 891.3 مليون جنيه إلى 926.95 مليون جنيه، بزيادة 35.65 مليون جنيه.

وتأتي الزيادة موزعة على عدد 17.82 مليون جنيه سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم تمول نقداً، لصالح نظام الإثابة والتحفيز للعاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين.

وتناقش العمومية تعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسي للشركة في ضوء زيادة رأس المال المقترحة.

وكان وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر تقرير الإفصاح بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة “بلتون المالية القابضة”.

وأوضحت الهيئة أن موافقتها جاءت وفقا لأحكام المادة 48 من قواعد القيد بالبورصة المصرية وذلك بشأن قرار مجلس إدارة بلتون المالية المنعقدة بتاريخ 20 سبتمبر الجاري.

وأشارت إلى أن القرار مجلس الإدارة تضمن الموافقة على زيادة رأس المال من 891.305 مليون جنيه إلى 926.957 مليون جنيه بزيادة قدرها 35.652 مليون جنيه.

وأوضحت أن الزيادة موزعه على عدد 17.826 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، وتخصص تلك الزيادة إلى نظام الإثابة والتحفيز.

وافق مجلس إدارة شركة “بلتون المالية القابضة”، على مقترح زيادة رأس المال المصدر من 891.3 مليون جنيه إلى 927 مليون جنيه لصالح نظام الإثابة والتحفيز.

وأوضحت الشركة أن المقترح يتضمن زيادة رأس المال المصدر بالقيمة الاسمية من 891.3 مليون جنيه إلى 927.02 مليون جنيه بزيادة قدرها 35.65 مليون جنيه موزعة على 17.82 مليون سهم بقيمة جنيهين للسهم.

وأضافت أن الزيادة عن طرق اصدار أسهم نظام إثابة وتحفيز العاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة والمعتمد من الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 4 أبريل الماضي، وفي ضوء موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

واعتمد مجلس الإدارة تقرير الافصاح بغرض السير في إجراءات زيادة رأس المال، وقرر دعوة الجمعية العامة العادية للنظر في قرار زيادة رأس المال وتعديل المادتين 6 و 7 من النظام الأساسي بعد صدور موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر تقرير الافصاح.

وفي وقت سابق، كشفت شركة “بلتون المالية القابضة” عن استخدام 125 مليون جنيه من إجمالي متحصلات اكتتاب زيادة رأس المال البالغة 166 مليون جنيه حتى نهاية يونيو الماضي.

وانقسمت أوجه الاستخدام بين 3 شركات تابعة، حيث استخدمت “بلتون المالية القابضة” 50 مليون جنيه، فيما استخدمت شركة “بلتون لتداول الأوراق المالية” 66 مليون جنيه، و”بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب” 9 ملايين جنيه.

وأوضحت الشركة أن القيمة المتبقية من متحصلات الاكتتاب تبلغ 41 مليون جنيه لصالح “بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب” فقط، وتم صرف متحصلات الاكتتاب في شركتا “بلتون المالية القابضة”، و”بلتون لتداول الأوراق المالية” بالكامل.

وفي وقت سابق، كشفت شركة “بلتون المالية القابضة” عن خطة مجلس الإدارة المستقبلية نحو تطوير عمل الشركة.

وأوضحت الشركة أن ذلك يتم من خلال تنوع التمويل والدعم الاستراتيجي لأعمالها عن طريق إتاحة الفرصة لدخول عدة مساهمين استراتيجيين من مؤسسات محلية وإقليمية و أو دولية لدعم خطط الشركة من خلال بيع جزء من أسهمها لهم و أو زيادة رأسمال الشركة.

وأضافت أن ذلك سيستلزم التفاوض مع المؤسسات المذكورة ممن لديها الرعبة في ذلك وتقديم الدراسات والمعلومات التي تساعدها على اتخاذ قرار المساهمة والدخول كمساهم استراتيجي.

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة “بلتون المالية القابضة”، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة والقوائم المالية للعام الماضي 2020.

وصدقت العمومية على التعديلات التي طرأت على مجلس الإدارة، وقررت إخلاء طرف المجلس عن العام الماضي.

ووافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل نظام الإثابة والتحفيز السابق اعتماده من مساهمي الشركة بموجب محضر الجمعية غير العادية بتاريخ 25 يوليو 2018 والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما وافقت العمومية على اعتماد مشروع نظام الإثابة والتحفيز واعتماد نموذج عقد تخصيص أسهم النظام للمستفيدين منه عن طريق وعد ببيع أسهم المستفيدين بسعر 0.2 جنيه لكل سهم.

ووافقت الجميعة على تخصيص 17.82 مليون سهم وذلك يمثل 4 بالمائة من أسهم الشركة لصالح نظام إثابة وتحفيز العاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين بالشركة ويتم توفير هذه الأسهم إما عن طريق إصدار أسهم جديدة بزيادة رأس المال أو عن طريق شراء أسهم الخزينة لتمويل نظام الاثابة والتحفيز، كما اعتمدت العمومية نص مشروع نظام الإثابة والتحفيز.

وشهد مجلس إدارة شركة «بلتون المالية القابضة»، تعديلات واسعة خلال اجتماعه أمس.

وتم اختيار منير فخرى عبدالنور عضو مجلس الإدارة غير التنفيذى كرئيس غير تنفيذى للشركة بعد استقالة أنسى نجيب ساويرس من منصبه.

كان أنسى ساويرس قد كشف فى تصريحات سابقة عن اعتزامه تقديم استقالته من بلتون المالية القابضة، والتى عُين رئيسا غير تنفيذى لمجلس إداراتها فى وقتٍ سابق من هذا الشهر بعد انقسام شركة «أوراسكوم للاستثمار القابضة»، إلى شركتين واستقالة رئيس بلتون، ماجد شوقى، حيث أشار أنسى إلى أن منصبه مؤقت وسيتفرغ لإدارة الشركة الأم المساهم الأكبر فى بلتون «أوراسكوم المالية القابضة» الشركة المنقسمة.

كما وافق مجلس إدارة «بلتون المالية القابضة»، على استمرار إبراهيم كرم فى منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، فيما تم تعيين أمير فاروق مشرقى، وعلاء العفيفى، كأعضاء مستقلين.

ورشحت شركة «أوراسكوم المالية القابضة»، باسم صلاح يوسف، لمنصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذى ممثلاً عنها.

كما قبل مجلس إدارة الشركة استقالة، أنسى ساويرس، وماجد شوقى، وإيهاب صالح من عضوية مجلس الإدارة، وجميعهم غير تنفيذيين.

وإلى ذلك، حدد مجلس الإدارة الجديد صلاحيات التوقيع عن الشركة لأى اثنين من أعضاء المجلس الآتية أسماؤهم مجتمعين: منير فخرى الرئيس غير التنفيذى، وإبراهيم كرم العضو المنتدب، ومحمد نجيب المدير المالى للشركة، وأحمد على، نائب العضو المنتدب للشركة، كما يحق لهم تمثيل الشركة أمام كل الجهات الرسمية والقضائية، والتفاوض باسم الشركة وتوقيع كل العقود والمعاملات.

وقرر مجلس إدارة بلتون المالية القابضة إعادة تشكيل لجان المراجعة والحوكمة ولجنة المخاطر، ولجنة الإثابة والتحفيز، من بين أعضاء المجلس الجديد.

ويتكون مجلس إدارة شركة بلتون حالياً من 7 أعضاء برئاسة منير فخرى عبد النور، وإبراهيم كرم الرئيس تنفيذى، وعلاء العفيفى، وأمير مشرقى كأعضاء مستقلين، بالإضافة إلى باسم صلاح، ممثلاً عن أوراسكوم المالية، وعضوى مجلس الإدارة السابقين وفاء شكرى زقلمة، ونيلز بختلر، من غير التنفيذيين.

وافق مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، على قبول تعيين أنسي نجيب ساويرس رئيساً لمجلس الإدارة غير تنفيذي ممثلا لشركة أوراسكوم المالية القابضة، بعد استقالة ماجد شوقي رئيس الشركة الحالي، واستمرار ابراهيم كرم رئيس تنفيذي وعضو منتدب.

كما صدق المجلس على قبول استقالة كلا من نجيب أنسي نجيب ساويرس عضو مجلس إدارة غير تنفيذي، والدكتور أحمد محمود أحمد جلال عضو مجلس إدارة غير تنفيذي مستقل، بالإضافة إلى محمد جمال محرم محمود محرم عضو مجلس إدارة غير تنفيذي مستقل.

وشملت قرارات مجلس الإدارة قبول تعيين ماجد شوقي عضو مجلس إدارة غير تنفيذي ممثلا لشركة أوراسكوم المالية القابضة وذلك لحين موعد الجمعية العمومية العادية السنوية.

وأوضحت الشركة أن القرارات جاءت بناء على خطاب الترشيح الصادر من أوراسكوم المالية القابضة، ومن المقرر أن يجتمع مجلس الإدارة مرة أخرى في خلال 3 أسابيع من تاريخه لتعيين عضوين مستقلين.

ويأتي التغيير في إطار تغير المالك الرئيسي لشركة بلتون المالية القابضة إلى أوراسكوم المالية القابضة المنقسمة من شركة أوراسكوم للاستثمار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/09/30/1466524