منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«مصر الخير» تخصص 70 مليون جنيه لإنشاء وتطوير 1080 مدرسة


تتراوح ميزانية مؤسسة مصر الخير لقطاع التعليم المجتمعى بين 60 و 70 مليون جنيه لإنشاء وتطوير 1080 مدرسة فى نحو 11 محافظة.

وتسعى المؤسسة لإنشاء 9 مدارس جديدة فى محافظتى جنوب سيناء والإسماعيلية.

قالت نهاد مجدى مدير التعليم المجتمعى بمؤسسة مصر الخير، لـ«البورصة»، على هامش افتتاح عدة مدارس مجتمعية فى محافظة مطروح، إن المؤسسة تمكنت من إنشاء نحو 1080 مدرسة مجتمعية ليصل عدد المستفيدين من هذه المدارس إلى نحو 32 ألف طالب وطالبة من المتسربين من التعليم فى 11 محافظة.

وأوضحت أن فكرة التعليم المجتمعى تستهدف سد الفجوة فى المناطق النائية والمحرومة من الخدمة التعليمية، و تنمية وتطوير قدرات الطلاب الملتحقين بهذة المدارس وإكسابهم الخبرات المختلفة.

وترجع الفجوة لعدة أسباب من ضمنها بُعد المدارس عن المناطق السكنية وخوف الأهالى فى بعض المناطق ذات الطابع الريفى والبدوى على الأطفال، بجانب التمييز فى بعض المجتمعات بين البنت والولد خصوصا فى الصعيد والمناطق البدوية وغيرها.

أضافت أن ذلك هو ما جعل «مصر الخير» تفكر فى إنشاء مدارس مجتمعية قريبة من المنازل للأطفال من سن 6 إلى 14 عاماً.

ولدى طلاب المدارس المجتمعية استثناء يمكنهم من الالتحاق بالمرحلة الإعدادية حتى سن 20 عاماً.

وفى بعض الأحيان يتم تطبيق ما يسمى بالتسريع التعليمى وهو ضغط مناهج التعليم فى المدارس المجتمعية التى تستغرق مدتها 6 سنوات لتصل إلى 3 سنوات فقط فى حالة قدرة الطلاب على استيعاب المواد الدراسية.

والاختبارات داخل هذه المدارس تتم من خلال مديرية التربية والتعليم، ويبدأ موعد الدراسة فى المدارس المجتمعية مع الدراسة العادية.

وأشارت مجدى، إلى أن مصر الخير لديها العديد من الشركاء، وتسعى لتوسيع دائرة الشراكات لإنشاء وتطوير المزيد من المدارس المجتمعية.

كما  تسعى لإنشاء نحو 9 مدارس خلال الفترة المقبلة فى محافظتى جنوب سيناء والإسماعلية.

وتستهدف مصر الخير دمج الأطفال بالتعليم الإلكترونى والعمل على ضم المرحلة الإعدادية لهذه المدارس وغيرها من الأعمال التطويرية.

وتقدمت المؤسسة بمقترح لوزارة التربية والتعليم، حتى تشمل خدمة التعليم المجتمعى جميع مراحل التعليم الأساسى، أى تصبح حتى ثالثة إعدادى وليس الابتدائى فقط.

ووفقاً لآخر الإحصائيات يوجد فى مصر مايقرب من 2.5 مليون متسرب من التعليم فى مختلف المحافظات.

قالت مجدى، إن التكلفة الإجمالية لقطاع التعليم المجتمعى فى مؤسسة مصر الخير سواء فيما يخص بتطوير المدارس والطلاب تتراوح بين 60 ـ 70 مليون جنيه . وتبلغ تكلفة الطالب الواحد 3800 جنيه سنوياً.

ولفتت إلى أن عدد المدرسات المستفيدات من التعليم المجتمعى داخل مؤسسة مصر الخير بلغ 2034 معلمة بجانب مدرسين لغة إنجليزية متخصصين.

وتسعى مدارس مصر الخير لتغيير ثقافة المجتمع ولكن تحتاج مزيدا من الدعم والتعاون، وتعمل المؤسسة على نقل خبراتها فى هذا المجال محلياً وخارجياً من خلال شركاء لها فى البحرين و جنوب أفريقيا وغيرها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/10/14/1471182