منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تنظيم مهرجان التمور فى أسوان ديسمبر المقبل


تستهدف محافظة أسوان تنظيم مهرجان للتمور نهاية ديسمبر المقبل.

وقال الدكتور أمجد القاضي المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة والصناعة، إن عدم وجود محطات تعبئة على مستوى متطور أبرز أسباب عدم استفادةمحافظة أسوان من إنتاجها من التمور بما يتناسب مع إمكاناتها.

وأضاف القاضي، في تصريحات لـ”البورصة”، على هامش انطلاق فاعليات الملتقى السنوى الأول للتمور بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، أن المركز يستهدف جذب استثمارات جديدة إلى المحافظة، وتم إجراء دراسات بحثية للاستفادة من التمور الجافة فى إنتاج مسحوق التمور المجففة ،بالإضافة الى منتجات المجففة.

وأشار إلى تنظيم جناح للتمور في معرض فود أفريقيا المزمع عقده بالقاهرة في ديسمبر المقبل، بجانب تنظيم معرض سيوة عام 2022.

ويخطط المركز لإقامة جناح للتمور في معرض سيال الشرق الأوسط المقرر عقده فى دبي ديسمبر المقبل، ويعد من أكبر معارض الأغذية في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع قائلا:”نستهدف بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي المشاركة في مهرجان التمور الأردنية المقام في 21 نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى مهرجان التمور السودانية” .

وأوضح القاضي أن الوادي الجديد تعد أكبر المحافظات من حيث حجم إنتاج التمور على مستوى الجمهورية، واقتربت أيضا من أن تكون الأعلى من حيث عدد أشجار النخيل بها والذي يصل إلى 1.5 مليون نخلة.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية بمحافظة الوادى الجديد في مجال التمور بمصر أشار القاضي إلى أن وجود5 مستثمرين سعودين، بالإضافة الى استثمارات إماراتية مرشحة زيادة تلك الاستثمارات.

وتضم محافظة الوادي الجديد ما يقرب من 38 مصنعا لإنتاج وتعبئة وتصنيع التمور منها مصنع حكومي “مجمع تمور محافظة الوادي الجديد” والذي قامت الوزارة بالتعاون مع الجانب الإماراتي بتأهيله وتطويره بإجمالي استثمارات تبلغ 20 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم إنشاء 3 مصانع جديدة في مدينة الداخلة حاصلة على شهادات جودة للتصدير بطاقة إنتاجية تتراوح بين 1.5 و2 ألف طن سنويا للمصنع الواحد، وذلك لتعبئة أصناف التمر السيوي والصعيدي، بالإضافة الى صنف المجدول الذي بدأ انتاجه في الزيادة السنوية ، لافتا الى أن مصر تمتلك حاليا نحو 1.4 مليون نخلة مجدول منتشرة على المحافظات المختلفة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/10/16/1472058