أسعار القهوة تقفز 45% والكاكاو 20%.. واستقرار الأعشاب


ارتفعت أسعار حبوب القهوة بنسبة 45% خلال آخر 3 أشهر، فى حين سجلت أسعار الكاكاو زيادة بنسبة 20% مقارنة بأسعار الموسم الماضى.

واستقرت نسبياً مع بداية الموسم الشتوى الجديد أسعار الأعشاب، تزامناً مع تراجع القوة الشرائية لدى المواطنين.

وارتفعت الأسعار العالمية لمسحوق الكاكاو، خلال أغسطس الماضى، إلى 2.53 دولار للكيلو، مقابل 2.33 دولار فى يوليو، ثم ارتفع إلى 2.64 دولار فى سبتمبر، ومن المتوقع أن يواصل الصعود فى ديسمبر المقبل ليصل إلى 2.75 دولار للكليو، وفقاً لمؤشر منظمة الأغذية والزراعة (فاو).

قال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ الفترة الحالية تشهد تراجعاً ملحوظاً فى الطلب رغم بدء الموسم الشتوى.

أضاف أن أسعار الكاكاو على وجه التحديد شهدت ارتفاعاً طفيفاً، خلال الفترة القليلة الماضية، بنسبة بلغت 20% ليسجل الكيلو ذو الجودة العالية نحو 80 جنيهاً، و60 جنيهاً للأقل جودة بالأسواق المحلية.

وأوضح أن الواردات للسوق المصرى كانت تستغرق شهراً واحداً حتى تصل إلى الموانئ المصرية؛ وحالياً أصبحت تستغرق ما بين 3 و4 أشهر فى ظل أزمة نقص الحاويات.

وواصلت أسعار البن ارتفاعها، خلال العام الحالى، فى ظل زيادة أسعارها عالمياً، واعتماد مصر على استيراد كامل استهلاكها من حبوب القهوة، إذ صعد سعر الكيلو من 4.47 دولار فى يوليو إلى 4.97 دولار فى سبتمبر، ومن المتوقع أن تواصل الارتفاع لتصل إلى 5.26 دولار للكيلو فى ديسمبر المقبل.

وقال إيهاب حسنى، رئيس مجلس إدارة مطحن بُنة، إنَّ أسعار حبوب القهوة شهدت زيادة مستمرة خلال الأشهر الأخيرة فى ظل تراجع الإنتاج العالمى للمحصول، خصوصاً فى البرازيل التى تعتبر أكبر منتج.

وارتفع السعر بنحو 20 ـ 30 جنيهاً فى الكيلو خلال أكتوبر الماضى ليصل سعر الكيلو السادة إلى 120 جنيهاً للمستهلك بدلاً من 100 جنيه للكيلو فى سبتمبر.

أضاف «حسنى» لـ«البورصة»، أن أسعار البُن المحوج ارتفعت من 120 ـ 130 جنيهاً للكيلو لتسجل 150 ـ 160 جنيهاً، متوقعاً استمرار زيادة أسعار حبوب القهوة فى الارتفاع خلال الفترة المقبلة مع زيادة الإقبال خلال فصل الشتاء.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار مرهون بالسوق العالمى، إذ تعتمد مصر على استيراد كامل احتياجها من البُن، كما تسببت قفزات أسعار الشحن العالمية فى رفع الأسعار بشكل أكبر.

وقال تيسير حراز، عضو شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ الموسم الجديد شهد حالة من استقرار أسعار الأعشاب منها اليانسون، والقرفة، والجنزبيل، والكركدية، والجنزبيل بالليمون، والنعناع المجفف، والكاكاو.

وأشار إلى أن اليانسون يباع بـ50 جنيهاً للكيلو، والقرفة بين 60 و80 جنيهاً، والكركدية 40 ـ 80 جنيهاً، والجنزبيل 60 جنيهاً، والنعناع المجفف 40 جنيهاً.

أضاف «حراز»، أنه على عكس المعتاد شهد الموسم الصيفى ارتفاعاً فى الطلب والسحب المتزايد على المشروبات الساخنة رغم ارتفاع درجات الحرارة، بدعم من استمرار انتشار فيروس كورونا.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/11/09/1479288