منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس الوزراء: مشروعات “حياة كريمة” تساهم فى مضاعفة عدد سكان الوادى الجديد


مدبولى: تنفيذ أفكار مبتكرة لجذب السكان والتوسع فى مشروعات صناعة الحرير والصوب والزراعات المتكاملة

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع نواب مجلسى النواب والشيوخ بمحافظة الوادى الجديد؛ وذلك لمناقشة التحديات التى تواجه أبناء المحافظة، وسبل التغلب عليها.

وقال رئيس الوزراء إنه سيتم، خلال تنفيذ المشروعات الخاصة بمبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف المصرى، إقامة المشروعات التى تضمن استمرار وانتظام التيار الكهربائى.

وأضاف مدبولى أن هذه المشروعات من شأنها أن تسهم بلا شك فى مضاعفة عدد سكان المحافظة خلال فترة وجيزة، وذلك بفضل المشروعات التنموية التى تم ويتم تنفيذها بها.

وأشار إلى ضرورة الخروج بأفكار مبتكرة لجذب مزيد من السكان، لاسيما من خلال التوسع فى مشروعات صناعة الحرير والصوب والزراعات المتكاملة وربطها بالصناعة.

وتحدث اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، عن المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض المحافظة، ومنها مشروع إنشاء طريق العوينات، الذى يربط بين أسوان والواحات بطول 1600 كيلو، لربط عدد كبير من المحافظات المصرية.

وخلال اللقاء، طرح النواب عددا من الموضوعات على طاولة المناقشة، كما عبروا عن بعض التحديات التى تواجه أبناء المحافظة، مؤكدين أن المناقشة مع الحكومة ستُسهم فى التوصل لحلول لإزالة هذه التحديات، ولاسيما أن الوادى الجديد يعتبر قبلة مميزة للاستثمار، نظرا لما تتمتع به المحافظة من ميزات فريدة.

ومن بين الموضوعات التى تم طرحها، ضرورة ازدواج طريق الخارجة- أسيوط، بسبب وقوع حوادث متكررة عليه، بالإضافة إلى أهمية ازدواج الطرق بين الخارجة والداخلة، للحد من الحوادث أيضا وخدمة جهود جذب الاستثمار.

وأشاروا إلى أن المساحات الزراعية المتوافرة بمراكز المحافظة قائمة على المياه الجوفية، وهو ما يرونه يكلف الكثير، وأنه باعتبار الزراعة كانت ولا تزال مستقبل مصر لحماية أمنها القومى فهناك حاجة إلى دعم من وزارة الكهرباء فى مجال الزراعة، من خلال استخدام الطاقة الشمسية فى تحويل الرى بالغمر إلى الرى الحديث.

كما عبر النواب عن رغبتهم فى دعم الطاقة الشمسية لتغطية احتياج المحافظة من الكهرباء، وفى هذا الصدد قدموا عدة مذكرات للعرض على رئيس الوزراء الذى وعدهم ببحثها ودراستها واتخاذ اللازم حيالها.

وطلب النواب، خلال اللقاء، تزويد مستشفيات المحافظة بتخصصات نادرة مثل الطب النفسى، مع مراعاة تعديل كادر الأطباء فى جميع المحافظات الحدودية لجذبهم للعمل فى مستشفيات تلك المحافظات، كما أشاروا إلى أن مستشفى الخارجة العام تحتاج إلى المزيد من الكوادر الطبية والتجهيزات الإضافية؛ لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين على مستوى أعلى، إلى جانب مطالبهم بإقامة مدينة شبابية ورياضية فى المحافظة؛ لدعم شرائح الشباب واستغلال طاقاتهم.

كما ناشد النواب رئيس الوزراء عقد لقاء معهم بمقر رئاسة مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة؛ لمناقشة المزيد من المقترحات.

وعقب المحافظ على مداخلات النواب بالتأكيد أن المشروعات التى يتم تنفيذها بالمحافظة، تتم وفق أولوية تراعى احتياجات المحافظة ومتطلبات أبنائها، مؤكدا تأييده لمبادرة التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية، باعتبار أن محافظة الوادى الجديد تتمتع بأشعة الشمس لفترات طويلة، وهو ما يسهم فى دعم احتياجات الطاقة.

وأشار الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إلى أن مدينة الخارجة من المناطق المجهدة مائياً بسبب الهبوط المائى بها، ومشكلة حفر الآبار العشوائية والتى أدت إلى جفافها وتملحها، لافتاً إلى أهمية استخدام وسائل الرى الحديث التى تسهم فى زيادة دخل الفلاحين.

وأشار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أنه جار تنفيذ عدد من المشروعات التى تخص قطاع الطرق بالمحافظة، منها ما يتعلق بإعادة تأهيل طريقيْ بنى مزار/ البويطى، ومنفلوط / الداخلة، وإزالة الكثبان الرملية بها، منوهاً فى الوقت نفسه إلى أنه تم الانتهاء من ازدواج ورفع كفاءة طريق الواحات حتى عين دالة بطول 155 كم، وجار الانتهاء من طريق 6 أكتوبر/ الواحات، الذى يصل طوله إلى 263 كم، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بطريق الخارجة / أسيوط، فقد تم بدء العمل به بالفعل مطلع الشهر الجارى.

وأضاف الوزير أنه جار تنفيذ طريق لربط مفيض توشكى بشرق العوينات، وصولا إلى 6 أكتوبر، كما تناول ما يتم تنفيذه من دراسات تتعلق بخطوط السكك الحديدية التى تصل إلى المحافظة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/11/11/1480701