منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




2500 جنيه زيادة فى أسعار الفول البلدى


ارتفعت أسعار الفول البلدى بإجمالى زيادة 2500 جنيه فى الطن، خلال الأسبوع الماضى، ليصل سعر الطن إلى 15500 و16000 جنيه للطن «جملة»، فى ظل انخفاض المعروض منه، وارتفاع المستورد.

قال عبور العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ أسعار الفول شهدت زيادات يومية خلال الأسبوع الماضى لتصل الحصيلة الإجمالية للارتفاع 2500 جنيه فى الطن.

أوضح «العطار» لـ«البورصة»، أن أسعار الفول البلدى ارتفعت من 13500 إلى 16000 جنيه للطن (جملة)، فيما ارتفعت منذ 3 أسابيع من 11500 جنيه للطن إلى 13500 جنيه؛ حيث جاءت هذه الزيادات بعد ارتفاع أسعار الفول المستورد وتحرك الأسعار فى السوق.

تابع: «على الرغم من الارتفاعات التى شهدتها أسعار الفول البلدى ليصل إلى 16 جنيهاً للكيلو «جملة» لكن مازال السعر لم يتجاوز معدلاته الطبيعية، خاصة أن أسعاره تدنت خلال العامين الماضيين».

قال إنَّ الفول البلدى يمثل نحو 15% فقط من الاستهلاك المحلى فيما يتم الاعتماد على النسبة الأكبر من الفول المستورد الذى يأتى غالبيته من إنجلترا وليتوانيا وأستراليا وكندا.

أوضح أن تدنى أسعاره خلال العامين الماضيين تسبب فى خسائر كبيرة للمزارعين، وعزوف البعض عن الزراعة؛ بسبب تدنى السعر فيما يرى أن 16 جنيهاً للكيلو فى الجملة يعتبر بداية للسعر العادل للمزارع؛ لكى يواصل الزراعة مقارنة بأسعاره التى تجاوزت 30 جنيهاً للكيلو منذ 3 سنوات.

ذكر أن الفترة الحالية تشهد تعاقدات الشركات المستوردة على الفول المستورد الذى يبدأ حصاده فى الخارج فى شهر سبتمبر ويدخل السوق المحلى بداية من منتصف أكتوبر وبكميات على مدار الأشهر المقبلة.

أضاف أن أسعار الفول المستورد تشهد استقراراً نسبياً، خلال الفترة الحالية؛ حيث يصل سعره حالياً إلى 10500 جنيه للطن، مقابل 7500 و9000 جنيه للطن حسب الجودة منذ شهر.

لفت إلى أن حجم الاستهلاك فى الوقت الراهن جيد فى ظل انتظام الدراسة، وتصل أعلى معدلات الاستهلاك للفول فى شهر رمضان.

وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ أسعار الفول شهدت زيادات خلال الفترة الماضية متأثرة ارتفاع الأسعار العالمية للشحن الدولى وتراجع المعروض فى السوق.

أوضح أن الفترة المقبلة ستشهد دخول كميات كبيرة للسوق مع المحصول الجديد فى أوروبا؛ حيث تعتمد مصر على استيراد الكمية الأكبر من الاستهلاك المحلى والتى تقدر بنحو 85% من إجمالى الاستهلاك.

تابع أن ارتفاع أسعار الفول المستورد بنحو 1000 جنيه فى الطن منذ أسبوعين، فيما تشهد أسعار العدس استقراراً عند مستوى 18.5 جنيه للكيلو (جملة).

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/11/24/1484440