منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




المجتمع المدنى.. ركيزة أساسية فى التنمية


«الأورمان» تخصص 100 مليون جنيه لتوصيل مياه الشرب فى 5 محافظات

«مصر الخير» تسهم فى التوعية بأهمية الـ1000 يوم الأولى من حياة الأطفال

«صناع الخير» تنظم 70 قافلة طبية بقرى الهجرة غير الشرعية

«رسالة» تُجهز 180 منزلاً متضرراً من السيول بأسوان

تُكثف مؤسسات المجتمع المدنى جهودها المجتمعية، خصوصاً بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى مبادرة «2022 عام المجتمع المدنى».

وشهد الأسبوع الحالى تدشين عدد من مبادرات التوعية والدعم للأسر الأكثر فقراً واحتياجاً، من ضمنها مبادرة «سقيا الماء من الأورمان»، و«ابنى البدرى»، وقوافل طبية للقرى التى تكثر بها الهجرة غير الشرعية، بجانب دعم متضررى السيول بأسوان.

قال محمود فؤاد، نائب مدير عام جمعية الأورمان، إنَّ الجمعية دشنت مبادرة «سقيا الماء من الأورمان» بالتعاون مع عدد من الشركاء والمؤسسات الاقتصادية الكبرى لتوصيل مياه الشرب لغير القادرين فى 5 محافظات بتكلفة إجمالية وصلت إلى 100 مليون جنيه بواقع 20 مليوناً لكل محافظة.

أضاف أنَّ المبادرة تسعى لمضاعفة جهود الأورمان الممتدة منذ سنوات من توفير مياه شرب وتوصيلها لمنازل الأسر الأشد احتياجاً فى القرى والنجوع والتجمعات الريفية بالمحافظات المستهدفة.

ولفت “فؤاد” إلى أنه تم التخطيط للمبادرة لتكون أكبر نشاط خيرى من نوعه يستهدف توفير مياه الشرب النقية لأكبر عدد من الأسر المستفيدة فى المحافظات المستهدفة.

وأوضح أنه تم التوزيع على المحافظات، وفقاً لمعايير عدد الأسر المحرومة من مياه الشرب النقية، والمستوى الاقتصادى والمعيشى للأسر المستحقة، طبقاً لمعايير التنمية، وترتيب النطاقات الأشد احتياجاً، وفق عددها وعدد الأسر المستحقة فى أنحاء الجمهورية.

وأشار “فؤاد” إلى أن الجمعية لديها مزيد من الجهود التى تعمل على دعم القرى الأشد احتياجاً، وإغاثة الأسر الأكثر فقراً من خلال تنفيذ انشطة خيرية نوعية، منها إعادة إعمار المنازل المتهالكة، وتنفيذ وتسليم مشروعات تنموية صغيرة ومتناهية الصغر، فضلاً عن توفير مياه الشرب النقية وتوصيلها إلى منازل الأسر المستهدفة.

وقالت عفاف الجوهرى، رئيس قطاع الصحة فى مؤسسة مصر الخير، إنَّ المؤسسة تتعاون مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال لدعم مبادرة «ابنى البدرى» التى تم إطلاقها تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتتزامن مع المبادرة الرئاسية «يوم جديد».

وأوضحت أن المبادرة تعمل على خلق وعى مجتمعى بأهمية الألف يوم الأولى من عمر الطفل وتقديم جميع أوجه الرعاية للطفل خلال هذه الفترة.

ولفتت إلى أهمية هذه الفترة فى حياة الطفل، إذ إنَّ 85% من صحة الإنسان طوال حياته تتكون فى الـ1000 يوم الذهبية الأولى.. وأى تقصير فى هذه الفترة لا يمكن تعويضه بعد ذلك.

أضافت «الجوهرى»، أنَّ العناية الجيدة بالطفل فى هذه الفترة المهمة من حياته تحميه من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ مثل السمنة، والتقزم، والتوحد، والخلل، فى القدرات الذهنية والنفسية والإبداعية.

ولذا وقعت المؤسسة بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال، إذ تقدم الدعم المادى للجمعية مع الإشراف على برامج التدريب، على أن تتولى الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية وضع وتنفيذ برامج التدريب للأطباء والأطقم الطبية المعاونة من التمريض ومن يقدمون المشورة الطبية للأم والأسرة، ومن يقومون بالمعاونة فى متابعة الحمل، خصوصاً فى القرى والنجوع.

وأشارت إلى أنه سيتم التطبيق فى مراكز وقرى محافظة أسيوط، وسيتواجد فريق ميدانى فى المحافظة لمتابعة برامج التدريب للأطباء فى هذا المجال والتمريض، وكذلك مقدمو المشورة الأسرية من أجل نشر الوعى الصحى للأسرة المصرية بأهمية الرعاية الصحية للأم والطفل مع تقديم الأجهزة الطبية التى تحافظ على صحة الطفل عند الولادة.

وأوضحت عبلة الألفى، مؤسس ورئيس الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، أنَّ الجمعية قدمت الأنشطة التدريبية الخاصة بتقديم المشورة الأسرية فى أكثر من 11 محافظة قبل ذلك، وتم عمل برامج تدريبية مع جهات ومؤسسات مختلفة فى محافظات القاهرة والجيزة والبحيرة وبورسعيد والفيوم وأسوان وغيرها من المحافظات. وجارٍ الاتفاق مع وزارة التعليم العالى على تدريب مقدمى مشورة من طلبة السنوات الثالثة والرابعة بالكليات، ليقوم كل طالب بتقديم المشورة الأسرية لكل أفراد 20 أسرة يختارها من الأهل والمجتمع المحيط به كجزء من المسئولية المجتمعية المقدمة منه ولتوفير المتابعة والحوكمة يقوم بتقديم المخرجات كل 6 أشهر، وبعد التخرج يحصل على دبلوم فى المسئولية المجتمعية.

وأوضح مصطفى زمزم، رئيس أمناء مؤسسة صناع الخير، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة صناع الخير للتنمية، فى إطار تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين «مراكب النجاة» و«حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصرى والمساهمة فى الجهود المبذولة من الدولة لتحقيق وتوطين أهداف التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».

وأوضح أن البروتوكول يتضمن العمل على تنظيم 70 قافلة طبية لنحو 70 قرية مستهدفة من المحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء جميع الفحوصات الطبية للحالات المرضية المستحقة والمصابة بمسببٍ من مسبباتٍ ضعف الإبصار أو فقدانه.

تابع: «وكذا إجراء العمليات الطبية المطلوبة لهم مثل عمليات المياه البيضاء وغيرها، وتقديم الأدوية والنظارات الطبية اللازمة حتى تمام الشفاء».

وقالت ريهام محسين، المتحدث الرسمى باسم جمعية رسالة، إنَّ الجمعية تمكنت خلال الأيام الماضية من توفير وسائل الإغاثة لمتضررى السيول فى أسوان منها البطاطين والشنط الغذائية وغيرهما.

وتعمل الجمعية حالياً على فرش ما يقرب من 180 منزلاً بأثاث وأجهزة كهربائية.

ولفتت إلى مبادرة «يوم التحدى» والتى تستهدف تسليط الضوء على الأبطال من ذوى الهمم وأهمية دمجهم فى المجتمع بشكل طبيعى دون أى تمييز.

وأوضحت أن «رسالة» خصصت الجمعة الأولى من شهر ديسمبر المقبل ليكون الموعد الرسمى ليوم التحدى فى مصر. وسيتم تنظيم احتفالية لهم ولأهاليهم فى جميع المحافظات برعاية وزارة التضامن الاجتماعى.

مواضيع: مصر الخير

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/02/1484315