منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تراجع أسعار الذهب بعد التصريحات المتشددة من الفيدرالي الأمريكي


تراجعت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم الخميس حيث يقيم المستثمرون موقف مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى لمواجهة مخاطر التضخم المتزايدة ومخاوفه بشأن التعافى الاقتصادى وسط المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وانخفض السعر الفورى للذهب بنسبة 0.3% ليصل إلى 1777.13 دولارًا للأوقية، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% لتصل إلى 1778.10 دولار.

وأكد محافظ الاحتياطى الفيدرالى، جيروم باول، فى لقاء له أمام الكونجرس يوم الأربعاء، أن الفيدرالى لابد أن يكون مستعدًا للاستجابة لاحتمالية عدم تراجع معدلات التضخم فى النصف الثانى من عام 2022.

وقال باول إن بنك الاحتياطى الفيدرالى سينظر فى تقليص أسرع لمشترياته من السندات فى اجتماعه القادم الذى يستمر يومين والمقرر أن يبدأ فى 14 ديسمبر.

ويُعتبر الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، على الرغم من أن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية، مما يؤدى إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتى لا تدفع أى فائدة.

وذكر الشريك الإدارى فى شركة أى إس أى لإدارة الأصول، ستيفن إينيس: “يبدو أن التحول الأكثر تشددًا فى خطاب باول يؤثر على الذهب بالإضافة لأى عوامل موسمية صعودية لشهر ديسمبر وأى اندفاع صعودى من فيروس أوميكرون”.

ويترقب المستثمرون حالياً تقرير الوظائف غير الزراعية فى الولايات المتحدة المقرر صدوره يوم الجمعة المقبل، والذى قد يؤثر على موقف بنك الاحتياطى الفيدرالى بشأن سعر الفائدة.

وأظهر تقرير التوظيف الوطنى يوم الأربعاء زيادة كشوف الرواتب الخاصة بمقدار 534000 وظيفة فى نوفمبر.

وفى إشارة إلى المعنويات، ذكر صندوق SPDR، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب فى العالم، أن حيازته تراجعت بنسبة 0.2% لتصل إلى 990.82 طن يوم الأربعاء من يوم الثلاثاء.

وارتفع السعر الفورى للفضة بنسبة 0.5% لتصل إلى 22.42 دولارًا للأوقية وزاد البلاتين بنسبة 0.7% ليصل إلى 940,09 دولارًا للأوقية.

وزاد البلاديوم 0.5% ليصل إلى 1756.46 دولار، لكن المعدن أخفق فى التعافى من عمليات البيع المكثفة الأسبوع الماضى واستمر فى التداول دون الذهب للمرة الأولى منذ أغسطس 2019.

وقال إينيس: “يتقلص الاستخدام الصناعى للبلاديوم لأننا لا نحصل على طلب كبير من السيارات وهذا يشجع المضاربة”.

كتبت: هالة مصبح

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/02/1486901