منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




ارتفاع أسعار النفط بعد قرار “أوبك” وتأثير “أوميكرون” على الطلب العالمى


ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة لتواصل مكاسبها بعد أن صرحت منظمة “أوبك” أنها ستراجع إضافاتها من الإمدادات قبل اجتماعها المقبل حيث أثر المتغير “أوميكرون” على الطلب، لكن الأسعار ظلت على مسارها للأسبوع السادس من الانخفاض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 1.19 دولار ما يعادل 1.8% لتصل إلى 67.69 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.19 دولار ما يعادل 1.7% لتصل إلى 70.86 دولار للبرميل بعد صعودها 1.2% فى الجلسة السابقة.

وفاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وروسيا وحلفاؤها السوق، يوم الخميس بعد تمسكها بخطط لإضافة 400 ألف برميل يوميا من الإمدادات فى يناير المقبل.

وترك المنتجون الباب مفتوحًا لتغيير السياسة بسرعة إذا عانى الطلب من تدابير الإغلاق لاحتواء أزمة انتشار متغير فيروس كورونا “أوميكرون”، وقالوا إن بإمكانهم الاجتماع مرة أخرى قبل اجتماعهم التالى المقرر فى 4 يناير المقبل، إذا لزم الأمر.

وقالت المحللة فى وود ماكينزى، آن لويز هيتل: “من المنطقى أن تلتزم أوبك بسياستها فى الوقت الحالى، بالنظر إلى أنه لا يزال الأمر غير واضح حول مدى اعتدال أو خطورة أوميكرون بالمقارنة مع المتغيرات السابقة”.

وقالت هيتل فى تعليقات عبر البريد الإلكترونى: “أعضاء المجموعة على اتصال منتظم ويراقبون وضع السوق عن كثب، لذلك يمكنهم الاستجابة بسرعة عندما نبدأ فى التعرف بشكل أفضل على حجم التأثير الذى يمكن أن يحدثه متغير أميكرون على الاقتصاد والطلب العالميين”.

واضطرب السوق طوال الأسبوع بسبب ظهور “أوميكرون” والتوقعات بأنه قد يؤدى إلى عمليات إغلاق جديدة، ويقلل من الطلب على الوقود ويحفز “أوبك” لتعليق زيادات إنتاجها.

وقال محللو جى بى مورجان، إن هبوط السوق يعنى ضمناً ضربة شديدة للطلب، بينما أظهرت بيانات التنقل العالمية، باستثناء الصين، أن التنقل مستمر فى التعافى، بمتوسط 93% من مستويات 2019 الأسبوع الماضى، و”حتى الآن لا نرى بوادر على ضعف الطلب على النطاق العالمى”.

كتبت: هالة مصبح

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/03/1487138