مصادر: 62.5% من الفنادق العائمة بـ”الأقصر” عادت للعمل


قالت مصادر سياحية إن عدد الفنادق العائمة التى استأنفت نشاطها فى المجرى النهرى بين الأقصر وأسوان سجل ارتفاعا خلال الربع الجارى من 50% لتصل إلى 62.5%.

وأضافت المصادر أن عدد الفنادق التى استأنفت نشاطها فى الوقت الحالى بلغ نحو 75 فندقا من إجمالى 115 فندقا عائما يتوقع أن تصل نسبة العمل بنهاية الربع الأخير من العام الجارى إلى قرب 80%.

وقال ثروت العجمى عضو غرفة شركات السياحية إن الإشغالات السياحية بالمنطقة سجلت ارتفاعا منذ شهر أكتوبر الماضى متوقعا استمرار نموها خلال شهرا نوفمبر الجارى وديسمبر المقبل لتتراوح بين 60 إلى 70% .

وافتتحت مصر طريق الكباش بالأقصر خلال الأسبوع الماضى، فى إطار عمليات الترميم والتطوير للمواقع الآثرية بمختلف المناطق وإعادة تسويقها وترويجها فى فعاليات عالمية.

وأضاف العجمى “نسبة المصريين تمثل الجانب الأكبر من الاشغالات الحالية بالفنادق، ورغم ظهور تحور جديد لفيروس كورونا نرى زيادة فى حصة الأجانب من اشغالات الفنادق مع الأخذ بالاعتبار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس”.

وذكرت المصادر أن متوسط الأسعار الحالى للفنادق فى الأقصر حاليا يتراوح بين 35 و40 دولارا للغرفة ويواصل النمو، خلال الربع الأخير.

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤول فى وزارة السياحة لجريدة”البورصة”سجلت الأسعار فى فنادق الأقصر نموا يتراوح بين 18 و20% خلال نوفمبر الماضى مع ارتفاع الطلب بنحو 30% مضيفا: “النمو فى أسعار الغرف قائم ومرتبط بمدى سياسة الدول حول التحور الجديد لفيروس كورونا”.

واعتمد مجلس الوزراء قرار اللجنة الوزارية للسياحة والآثار برفع قيمة الحد الأدنى لتكون 50 دولارا للفنادق خمس نجوم، و40 دولارا للفنادق أربع نجوم و30 دولارا للفنادق فئة ثلاث نجوم، و20 دولارا للفنادق نجمتين، و10 دولارات للفنادق نجمة واحدة، وذلك اعتبارا من الأول من مايو 2022، فيما عدا محافظات الأقصر وأسوان والوادي الجديد، ومدن طابا ونويبع، حيث يتم التطبيق بها اعتباراً من الأول من نوفمبر 2022.

وطبقت وزارة السياحة بدءا من نوفمبر الجارى سياسة تسعيرية بوضع حد أدنى للإقامة فى الفنادق فئة 5 نجوم عند 40 دولارا وفئة 4 نجوم عند 28 دولارا.

وقال محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية إن الفنادق العائمة تأمل موسما شتويا جيدا ، رغم كل الظروف الحالية لفيروس كورونا” نراعى الاجراءات الاحترازية ، ونبذل جهودا كبيرة فى التسويق والترويج للمنطقة بالتعاون مع الجهات المسؤولة فى الدولة”.

ورفعت وزارة السياحة توقعاتها لعدد الوافدين خلال العام الجارى إلى ما يتراوح بين 8.5 و9 ملايين سائح بنهاية العام الجارى.

وبلغ عدد الفنادق التى استأنفت نشاطها بنهاية العام الجارى ليصل إلى 900 فندق من 840 فندقا منتصف نوفمبر الجارى من إجمالى 1200 فندق بمصر.
وحتى الربع الثالث من العام كان عدد الفنادق التى استأنفت نشاطها لا يتجاوز 65%، ولكنه وصل إلى نحو 70% خلال نوفمبر الجارى ويتوقع أن يصل إلى 75% مع نهاية 2021.

ورحب محمد عثمان رئيس لجنة السياحة الثقافية فى الأقصر بالقرار واصفا إياه بالقدرة على رفع تنافسية المنتج السياحى المصرى ورفع كفاءته.

وأضاف أن الإشغالات فى الأقصر تحقق نموا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، وتم تسويقها جيدا، خاصة مع فعالية افتتاح طريق الكباش واعتبار المدينة متحفا مفتوحا.

وسجلت الأسعار فى فنادق الأقصر بحسب المسئول فى وزارة السياحة نموا يتراوح بين 18 و20% خلال نوفمبر الجارى مع ارتفاع الطلب بنحو 30% مضيفا: “النمو فى أسعار الغرف قائم ومرتبط بمدى سياسة الدول حول التحور الجديد لفيروس كورونا”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/12/05/1487710