منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




رئيس “التصديري للصناعات الغذائية”: نستهدف زيادة صادراتنا إلى 10 مليارات دولار


أكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، المهندس هاني برزي أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر لديه من القدرات ما تمكنه من وصول صادراته لنحو 10 مليارات دولار في إطار خطة الدولة لزيادة الصادرات الى 100 مليار دولار.
جاء ذلك خلال الحلقة نقاشية حول “سلامة الغذاء في مصر… المضي قدما” الذي نظمها المجلس على هامش فعاليات الدورة السادسة لمعرض “فوود افريكا” والذى يقام بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري بمشاركة 400 شركة محلية وعالمية، بمشاركة عدد من الخبراء والمسؤولين بمصر والعالم.
وأشار إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية اقتربت من الوصول لـ 4 مليارات دولار خلال العام الجاري رغم استمرار ظروف جائحة كورونا والتي أدت إلى تعطيل سلاسل الإنتاج.
وأضاف برزى أن صرف مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات ساهمت في حل مشكلات السيولة للشركات وضخ استثمارات جديدة، لافتا إلى أن استراتيجية المجلس تولي أهمية قصوى لزيادة قاعدة المصدرين مع التركيز على دعم صغار المصدرين مع التركيز على عمليات التدريب والتأهيل التوسع في البعثات التجارية للأسواق المستهدفة.
وأكد برزي أن عمليات الرقابة على سلامة الغذاء الهدف منها هو حماية المواطن المصري، والحفاظ على سمعة المنتجات والصادرات المصرية، مضيفا أن تصدير منتجات دون المستوى تسبب العديد من المشكلات التى قد تؤثر على الصادرات المصرية للاسواق الخارجية.
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية المهندس أشرف الجزايرلي أن الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها من خلال بحث فرص القطاع الغذائي المصري في أسواق أفريقيا والمساندة الكاملة للشركات في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتأهيل للانضمام الي منظومة التصدير وتحقيق المستهدف من خطة الدولة لمضاعفة حجم الصادرات المصرية الي 100 مليار دولار، مشيدا بالمشاركة القوية والمميزة لشركات الصناعات الغذائية أعضاء الغرفة بالدورة السادسة من معرض فوود أفريكا بإجمالي 285 شركة غذائية والتي تعكس مدي تطور الصناعة المصرية وقدرتها على مواصلة النمو في مختلف الأسواق المحلية.
وأضاف أن معرض فوود افريكا يعد بوابة لتعزيز القدرات الإنتاجية والتسويقية للمنتج المصري للنفاذ للأسواق العالمية وخاصة السوق الأفريقي، لافتا الى أن المعرض يمثل فرصة هائلة للشركات لبحث الفرص التصديرية وعقد لقاءات وشراكات تجارية بالإضافة إلى التعرف على أحدث التكنولوجيات والاتجاهات الحديثة في مجال التصنيع والتعبئة والتغليف.
من جانبه أكد محمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، أن عدد المنشآت التي سجلت فى الهيئة العامة لسلامة الغذاء بلغت نحو 1500 منشآه بقطاع الصناعات الغذائية، مضيفا أن الهيئة وضعت نحو 330 منشآه بالقوائم البيضاء.
وذكر أن الهيئة عملت على تحديث استراتيجية الرقابة على السلع الغذائية الواردة للسوق المصري، من خلال خفض مدة الإفراج الجمركي، الامر الذى أثر ايجابيا على عملية توريد وتداول السلع بين حلقات التداول حتى وصولها للمستهلك.
ولفت البسيوني إلى أنه كان للهيئة دور فى اصدار قانون ضرورة تسجيل المستورد الخارجي، مشيرا إلى أن الهيئة هي الجهة المنوطة بالرقابة على الغذاء وتداوله، وهو اساس هدف القانون ولائحته التنفيذية لإنشاء هيئة سلامة الغذاء وهو توحيد الجهات الرقابية على السلع الغذائية.
من جانبه قال رئيس هيئة سلامة الغذاء الدكتور حسين منصور إن معرض فود افريكا يمثل بوابة عبور المنتجات المصرية للأسواق العالمية وتعزيز القدرات الإنتاجية والتسويقية للمنتج المصري، مشيرا إلى الجهود التي تقوم بها هيئة سلامة الغذاء فيما يتعلق بتطبيق المعايير الحديثة للرقابة على المنتجات للموردين والمصدرين من خلال تطبيق المواصفات القياسية ومعايير الجودة.

 

المصدر: أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/12/1490013