منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




استقرار الدولار مع هدوء أسواق العملات وترقب قرارات الفيدرالى الأمريكى


حافظ الدولار الأمريكى على استقراره فى تعاملات اليوم الأربعاء وسط هدوء أسواق العملات حيث يترقب المستثمرون ما إذا كان بنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى سيعزز توقعات السوق برفع أسعار الفائدة العام المقبل.

ومن المقرر صدور بيان بنك الاحتياطى الفيدرالى بشأن السياسة النقدية والتوقعات الاقتصادية، ولاتزال الأسواق تسعر وفق توقعات أن يقوم الاحتياطى الفيدرالى بإنهاء مشترياته من السندات فى شهر مارس ثم البدء فى رفع أسعار الفائدة مرة أو ربما مرتين فى عام 2022.

ويأتى اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالى فى الوقت الذى أثار فيه الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” مخاوف من خروج التعافى الاقتصادى عن مساره.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن لقاحات كوفيد-19 قد تكون أقل فعالية ضد العدوى والانتشار بالنسبة للمتحور الجديد أوميكرون.

ولكن التوقعات المتشددة لبنك الاحتياطى الفيدرالى أبقت على الدولار قوياً فى الأسابيع الأخيرة، لم يشهد حركة تذكر منذ أن وصل إلى 96.938 الشهر الماضى، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2020.

وقال ديريك هالبيينى، رئيس البحوث فى مجموعة MUFG فى مذكرة: “قد يؤكد رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى جيروم باول عدم اليقين بشأن التوجيهات إلى حد أنه يخفف من الاستجابة، وقد يكون نطاق التحرك الكبير للدولار الأمريكى محدوداً هذا المساء”.

وقال نيل جونز، رئيس مبيعات العملات الأجنبية فى ميزوهو، إنه يتوقع أن يكون الاحتياطى الفيدرالى أكثر تفاؤلاً من أسعار السوق، مما يؤدى إلى انخفاض الدولار.

وأضاف جونز: “سيكون من المثير للاهتمام اليوم معرفة ما إذا كان المتحور أوميكرون له تأثير أقل حدة على الاحتياطى الفيدرالى وهو أمر لا يمكن استبعاده”.

وشهدت تحركات الدولار استقرارا حيث انتظر المستثمرون الاجتماع، وقد صمدت فى الجلسة الآسيوية، ثم تراجعت بشكل طفيف مع افتتاح الأسواق الأوروبية، بانخفاض أقل من 0.1% فى اليوم عند 96.517، وارتفع الدولار بنسبة 0.2% إلى 113.815 مقابل الين اليابانى.

وقالت إلسا لينتيس، الرئيس العالمى لاستراتيجية العملات الأجنبية فى أر بى سى كابيتال ماركيت، فى مذكرة: “إذا لم يؤكد الاحتياطى الفيدرالى على الفجوة بين إنهاء مشتريات الأصول ورفع الأسعار، أو إذا أعيد تسعير الأسواق لتوقع سعر فائدة أعلى، فسيكون ذلك مفاجأة إيجابية للدولار”.

وتأثرت أسواق العملات بشكل طفيف بالبيانات الاقتصادية المختلطة من الصين، والتى أظهرت أن إنتاج المصانع نما بشكل أسرع من المتوقع لكن مبيعات التجزئة لم تتنبأ بالتوقعات.

وارتفع اليورو بنسبة 0.1% ليصل إلى 1.1265 دولار قبل اجتماع البنك المركزى الأوروبى يوم الخميس، حيث من المتوقع أن يؤكد المسئولون أن برنامج شراء سندات البنك الوبائى سينتهى فى مارس المقبل.

وارتفع الجنيه البريطانى لفترة وجيزة مقابل الدولار بعد أن أظهرت البيانات أن معدل التضخم البريطانى قفز إلى أعلى مستوياته فى أكثر من 10 سنوات فى نوفمبر.

وارتفع الدولار الأسترالى 0.3% ليصل إلى 0.7125 دولار، وانخفض الدولار النيوزيلندى 0.1% ليصل إلى 0.6735 دولار، ومن المقرر صدور مبيعات التجزئة الأمريكية فى وقت لاحق من الجلسة.

 

كتبت: هالة مصبح

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدولار

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/15/1491110