منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




المالية: 375 مليون جنيه قيمة الدعم الممنوح على تذاكر المترو لذوى الهمم خلال 11 شهرا


بلغت قيمة الدعم الممنوح علي تذاكر المترو للأشخاص ذوي الهمم 375 مليون جنيه خلال 11شهرا وذلك في الفترة من يونيو 2020 وحتي مايو 2021. ووصل عدد المستفيدين من هذا الدعم 4,6 مليون مواطن .

وتتحمل وزارة المالية 90% من قيم التخفيض بينما تدفع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو النسبة المتبقية .

قالت مي فريد معاون وزير المالية للعدالة الاقتصادية ، إن العديد من المزايا تقدم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة منها الإعفاء الضريبي والجمركي ، حيث يتم رفع مبلغ الاعفاء الشخصي المنصوص علية بقانون الضريبة على الدخل بنسبة 50% لكل شخص من ذوى الاعاقة أو من يرعي فعلياً شخص من تلك الفئة .

وأضافت خلال كلمتها في مؤتمر جدوي الاستثمار الاجتماعي في الأشخاص ذوي الإعاقة ، أنه لصاحب العمل الذى يوظف أشخاصاً من ذوى الإعاقة يزيدون على نسبة 5% المشار إليها في المادة 22 من القانون الحق في زيادة نسبة الإعفاء الشخصي المقرر في قانون الضريبة على الدخل بنسبة 5% عن كل عامل يزيد على النسبة المقررة في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة .

وأشارت إلى إعفاء التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية للأشخاص ذوي الإعاقة ، وكذلك قطع الغيار الخاصة بها من الضريبة الجمركية سواء استيراد شخص ذوي إعاقة لاستعمالة الشخصي أو جمعية أو مؤسسة أو جهة معنية بتقديم خدمة هذه المعدات” .

وقالت إن يوجد أيضاً إعفاء للسيارات ووسائل النقل الفردية المعدة للأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية اياً كان نوعها وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها .

وقالت فريد إن الخزانة العامة للدولة تتحمل 90% من قيمة الفرق بين قيمة الأجرة المدفوعة من الشخص ذوى الاحتياجات والمرافق فى وسائل النقل العام وذلك تحت بند دعم التذاكر للأشخاص ذوى الهمم بجميع خطوط السكك الحديد وبلغ إجمالي عدد المستفيدين من ذلك الامتياز في العام المالي 2019-2020 نحو 240 ألف مواطن بتكلفة تبلغ 2.5 مليون جنيه .

و بالنسة لتذاكر المترو قالت فريد إن وزارة المالية تتحمل 90% من قيم التخفيض الممنوحة على سعر التذكرة وتتحمل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو النسبة المتبقية ، وقد بلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذا الدعم خلال الفترة من يونيو 2020 حتي مايو 2021 حوالى 4 ملايين و600 ألف مواطن بإجمالي تكلفة تبلغ 375 ميلون جنيه .

وأوضحت أن الخزانة العامة للدولة تدعم الاشتراك الربع سنوي في المترو للأشخاص ذوي الإعاقة ، وتتحمل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو 40% ، وتتحمل وزارة المالية النسبة المتبقية وذلك بعد خصم الاشتراك المدعم ،و بلغ عدد المستفيدين من هذا الدعم حتي مايو 2021 نحو 18 ألفا و650 مستفيدا ، بتكلفة تقدر بنحو 18 مليونا و700 ألف جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/12/20/1492416