منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




كيف استقبل مستثمرو الجنوب قرارات الحكومة فى “أسبوع الصعيد”؟


مرسي: ترفيق المناطق الصناعية أتاح مئات الفرص الاستثمارية

أشاد عدد من مستثمري محافظات الصعيد بالقرارات التي اتخذتها الحكومة على هامش افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي عدد من المشروعات الصناعية بمحافظة قنا خلال أسبوع الصعيد كما لقبته الحكومة.

وأكد المستثمرون أن حركة الاستثمار الصناعي كانت تواجه تحديات كبيرة على مدار السنوات الماضية تتمثل فى تدهور المرافق وتحديدًا الطرق بالإضافة إلى صعوبة توصيل الغاز والكهرباء، إلا أن حرص القيادة السياسية على تنمية الجنوب ساهم فى إزالة جميع تلك المعوقات.

وقال علاء مرسي رئيس جمعية مستثمري المنيا، إن توجه الحكومة منذ 2015 إلى تنمية محافظات الجنوب، أدى إلى جذب مئات الفرص الاستثمارية الجديدة إلى جميع القطاعات الاقتصادية فيها، خاصة وأن بعضها يعد الوجهه السياحية لمصر.

وأضاف مرسي لـ “البورصة”، أن أبرز التحديات التي كانت تقف عائقًا أمام دخول استثمارات صناعية جديدة إلى تلك المحافظات هو عدم وجود مناطق صناعية مرفقة، وهذا ما تنبهت له الدولة على مدار السنوات وبدأت على حله.

أشار إلى أن إعادة النظر فى الحوافز الممنوحة لمستثمري الصعيد لتسريع وتيرة الاستثمار سيكون له مردود كبير على حركة تشغيل المجمعات الصناعية الجاهزة التي أنشأت مؤخرًا.

وقالت نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، على هامش افتتاح الرئيس للعديد من المشروعات الصناعية بمحافظة قنا، أن خطة التحرك الموضوعة الخاصة بالتنمية الصناعية لمحافظات الصعيد تتضمن 3 محاور أساسية الأول استكمال ترفيق 20 منطقة صناعية بتكلفة مالية تقدر بنحو 2,8 مليار جنيه، وذلك فيما يتعلق بشبكات المياه والصرف والكهرباء والطاقة والاتصالات.

وذكرت أن تلك المناطق تتضمن منطقة بياض العرب ببني سويف بنسبة إنجاز 99% ومنطقة المطاهرة شرق بالمنيا بنسبة إنجاز 75% ومنطقة البغدادي بالأقصر بنسبة إنجاز 80%، بالإضافة إلى منطقتين بمحافظة أسيوط هى عرب العوامر بنسبة إنجاز 75% وبني غالب بنسبة إنجاز 93%.

الشندويلي: تخفيض القيمة الإيجارية للمجمعات الجاهزة يسرع وتيرة الاستثمار

وقال المهندس محمود الشندويلي رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إن الجمعية طالبت الهيئة العامة للتنمية الصناعية قبل فترة بإعادة النظر فى أسعار إيجار المجمعات الصناعية الجاهزة لكثرة الشكاوي المتقدمة من صغار المستثمرين فى المحافظة.

وأضاف الشندويلي لـ “البورصة”، أن صدور قرار وزارة التجارة والصناعة اليوم بتخفيضها، بجانب إتاحة تمويل قيمة الوحدة كاملة للمستثمرين حتى تمكنهم من التمليك سينعكس إيجابيًا على سرعة تشغيلها ويتحقق الغرض المنشود من بنائها.

وذكر أن الثقافة المصرية لا تعتبر الإيجار محفزاً للاستثمار بخلاف التمليك، مشيرًا إلى أن الطبيعة الاستثمارية فى محافظات الصعيد تختلف عن المحافظات الأخرى، لعدة اعتبارات أولها عدم انتشار ثقافة الاستثمار فى الصناعة، وثانيها البعد الجغرافى عن المحافظات الكبيرة وما يصاحبه من تكاليف وأعباء تتمثل فى النقل وصعوبة التسويق.

وقالت نيفين جامع، إنه تم تقديم العديد من المزايا والحوافز للحصول على المجمعات الصناعية الجاهزة، تضمنت تبسيط الشروط والمستندات، حيث تم تخفيض سعر كراسة الشروط من 2500 جنيه إلى 500 جنيه فقط، كما تم إلغاء التكاليف المعيارية نظير دراسة الطلب البالغة 2500 جنيه.

كما تم تخفيض مبلغ جدية الحجز من 50 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، وإعفاء المستثمرين من سداد مقابل تقديم العروض البالغ ألف جنيه وإلغاء رسوم تقديم التظلم في حالة رفض الطلبات والبالغة 10 آلاف جنيه

بالإضافة إلى توسيع قاعدة البنوك الممولة لتصل إلى 8 بنوك، بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ورفع سقف التمويل ليصل الى 100 % من قيمة الوحدة.

وتم تخفيض القيمة الإيجارية إلى 15,5 جنيه للمتر بدلاً من 20 و31 جنيها للمتر، بالإضافة إلى مد فترة الإيجار للوحدات لتصل إلى 10 سنوات بدلا من 5 سنوات، كما تم أيضا آتاحة فرصة للحصول على أكثر من وحدة بحد أقصى 8 وحدات.

الجبالي: عدد كبير من المستثمرين يتطلعون للتوسع والاستفادة من الحوافز

وقال المهندس محسن الجبالي، رئيس جمعية مستثمري بني سويف، إن توسع الحكومة فى إنشاء المجمعات الصناعية الجاهزة بمحافظات الصعيد، ساهم فى امتصاص جزء كبير من الأعباء والتكاليف كان يتم استنزافها فى شراء الاراض وتكاليف الإنشاء.

وأضاف أن مستثمرى بني سويف، يتطلعون للحصول على وحدات صناعية جاهزة بمجمع بياض العرض، وتوقع تخصيص جميع وحداته بشكل سريع بعد حزمة الحوافز التي اقرتها وزيرة التجارة والصناعة خلال أسبوع الصعيد.

وأوضح أن الاستثمار فى محافظات الصعيد بات جاذبًا خلال العامين الماضيين مقارنة بعام 2014، خاصة حث القانون على منح حوافز للمشروعات الراغبة فى التواجد بمحافظات الصعيد، أهمها إعفاءات ضريبية تصل إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى رد نصف قيمة الأرض المقام عليها المشروع بشرط التشغيل والإنتاج خلال عامين من تاريخ تسلُّم الأرض.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، 5 مجمعات صناعية تضم 1178 وحدة تشمل البغدادي بالأقصر وبياض العرب ببني سويف والمطاهرة بالمنيا والغردقة بالبحر الأحمر وهو بقنا وتعمل في مجالات مواد البناء والصناعات الكيميائية والهندسية والغذائية والنسيجية ومواد البناء الديكورية.

وضم مجمع بياض العرب بمحافظة بني سويف 266 وحدة، والمطاهرة بمحافظة المنيا 68 وحدة، بالاضافة الى مجمع الغردقة بمحافظة البحر الاحمر بإجمالي 218 وحدة ، ومجمع هو بمحافظة قنا بإجمالي420 وحدة.

وأكدت جامع أنه جاري استكمال منظومة الطرح للمجمعات الصناعية بالصعيد بإجمالي 10 مجمعات صناعية توفر 2628 وحدة صناعية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/12/25/1493856