منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




شمس الطاقة المتجددة تشرق من “بنبان”.. تفاصيل المشروعات من الفكرة وحتى التشغيل


اختارت المكاتب الاستشارية وخبراء الطاقة محافظة أسوان لتنفيذ أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط وأفريقيا بمنطقة “بنبان”.

 

ووفقاً لدراسات وتقارير وكالة “ناسا” الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية فإن موقع محطات الطاقة الشمسية فى “بنبان” من أكثر المواقع سطوعا فى العالم.

 

وبلغت تكلفة استثمارات تنفيذ مجمع الطاقة الشمسية فى “بنبان” نحو 2 مليار دولار، ويقام المشروع على مساحة 37 كيلو متر مربع، ونفذت 32 شركة وتحالف محطات طاقة شمسية فى “بنبان” بأسوان بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات، تكفى لإنارة 70 ألف منزل وهو ما يعادل تقريباً 90% من الطاقة المنتجة من السد العالى.

 

وفاز مجمع الطاقة الشمسية فى “بنبان” بأسوان بجائزة التميز الحكومى العربى فى دورتها الأولى 2020، كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، كما أعلن البنك الدولى اختيار مجمع الطاقة الشمسية فى “بنبان” كأفضل المشروعات تميزاً فى عام 2018.

 

وتستهدف استراتيجية إنتاج الطاقة المتجددة حتى عام 2035، إنتاج 42% من الكهرباء من المصادر المتجددة، على أن يتم الوصول إلى إنتاج 20% من المصادر المتجددة فى عام 2022.

 

وبدأت المرحلة الأولى من برنامج تعريفة التغذية – وهو الآلية التى أقرتها الحكومة لتنفيذ المشروعات – فى عام 2017، وتمكنت شركة “إنفنيتى” المصرية من تدشين أول محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات، وكذلك شركة “فاس” أنشات محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات.

 

أما المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية فقد ضمت 30 شركة نفذت مشروعات فى عام 2019، مقسمة على قطع أراضى وقدرات مشروعات تتراوح بين 20 و50 ميجاوات للمشروع الواحد.

 

وساهمت مؤسسات بنكية دولية فى تمويل المشروعات، ومن أبرزها مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وساهمت المشروعات فى توفير 15 ألف فرصة عمل فى فترة الإنشاءات ونحو 2000 وظيفة فى فترة التشغيل.

 

ويساهم مجمع الطاقة الشمسية فى “بنبان” بأسوان فى الحد من الانبعاثات بنحو 2 مليون طن سنوياً، وحققت مشروعات الطاقة الشمسية طفرة هائلة فى محافظة أسوان، وقامت وزارة الكهرباء بالتوسع فى إنشاء محطات المحولات وتقوية الشبكات لاستيعاب القدرات المنتجة من المشروعات الشمسية.

 

ووقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية لشراء الطاقة المنتجة من المشروعات بقيمة 14 سنت دولار فى المرحلة الأولى من المشروعات، وتقلصت إلى 8 سنت دولار فى المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية.

 

وتلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة بقيمة ثابتة طوال 25 عاما، وحصلت الشركات المنفذة لمحطات الطاقة الشمسية على الأراضى من هيئة الطاقة المتجددة بنظام حق الانتفاع بمقابل 2% من الطاقة المنتجة سنوياً من المشروعات.

 

وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بسداد الالتزامات المالية جراء شراء الطاقة من مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بانتظام ودون تأخير.

 

وشجعت مشروعات الطاقة الشمسية فى “بنبان” بأسوان، العديد من مؤسسات التمويل الدولية والشركات العالمية على الاستثمار فى مصر، ووصلت العروض التى تلقتها الحكومة لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة طوال العام الجارى 25 عرضا وطلبا لتنفيذ مشروعات باستثمارات تتجاوز 3 مليارات دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2021/12/27/1494618