منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الموجات الباردة تفشل فى تحريك مبيعات «الدفايات»


توجه الطلب على أجهزة تدفئة الهواء الكهربائية (الدفايات) إلى الأنواع الأقل سعراً؛ بسبب انخفاض السيولة لدى المستهلكين.

وبالرغم من حدة الموجات الباردة فى الموسم الشتوى الحالى، فإنَّ الإقبال يظل محدوداً، إذ أرجع التجار ذلك، إلى قصر فترة الشتاء.

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة، إنَّ الطلب على الدفايات يتجه أغلبه للشرائح السعرية الأقل من 500 جنيه، إذ يرى أغلب المستهلكين أنه منتج قلما يتم استخدامه.. فلا داعى لشراء الأنواع الأغلى.

وأضاف أن غالبية منتجات الدفايات المتوفرة بالسوق أصبحت محلية الصنع؛ لأن العديد من الشركات توجهت لإنتاجها عند ارتفاع الطلب عليها فقط فى السنوات الماضية.

وثمة بعض الأنواع محلية الصنع طرحت بالسوق مؤخراً، وهى الدفايات الزيتية ويبدأ سعرها من 2000 جنيه.. لكن الطلب عليها ضعيف، ولا تطلبه سوى الشرائح فوق المتوسطة من المستهلكين، بينما تفضل الغالبية الدفايات ذات الشمعات.

وذكر أن أحد أسباب ضعف الإقبال ليس الأسعار فحسب، ولكن قصر فترة الشتاء فى مصر، وهو ما يجعل المستهلكين لا يقبلون عليها، وإن امتلك أحدهم واحدة لا يهتم بتغيير أو شراء الأحدث.

وقال سامح عبدالغنى، تاجر أجهزة كهربائية فى منطقة حلوان، إنَّ أسعار الدفايات ارتفعت بنسبة %10 العام الحالى، مقارنة بأسعارها فى 2020، تأثراً بارتفاع أسعار الخامات والشحن البحرى.

وأضاف أن الدفايات المتحركة لم تظهر، خلال الموسم الحالى، ولم تطرح الشركات سوى الأنواع الثابتة، بجانب أن الطلب يتوجه نحو الأرخص، ولا يهتم المستهلك بأى مواصفات للمنتج سوى السعر.

وأوضح أن الأسعار تبدأ من 100 جنيه، وتصل فى المتوسط إلى 500 جنيه، وتمثل الأنواع التى تباع بسعر 100 جنيه ذروة الطلب.

وأشار «عبدالغنى»، إلى أن التجار الذين يمتلكون مخزوناً قديماً من الدفايات يعرضونه حالياً بنفس السعر للتخلص من البضائع الراكدة، خصوصاً أن الطلب خلال 2021 أضعف من الطلب فى 2020.

وقال أحمد عبدالحليم، تاجر أجهزة كهربائية فى منطقة التبين، إنَّ أسعار الدفايات تبدأ من 280 جنيهاً، وتصل حتى 1000 جنيه، ويفضل المستهلك الأنواع الأقل من 600 جنيه.

وأوضح أنه بالرغم من وجود مخزون لدى كبار التجار من دفايات العام الماضى، فإنهم لجأوا لرفع أسعارها على تجار التجزئة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2021/12/28/1494703