منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«تصديري الهندسية» يستهدف 4.5 مليار دولار خلال 2022


«الصياد»: تحقيق المستهدف يتطلب إنشاء معامل للفحص وخفض جمارك الخامات وتعميق التصنيع

يطمح المجلس التصديرى للصناعات الهندسية للوصول بصادرات القطاع إلى 4.5 مليار دولار خلال العام الجارى، وذلك بعد وصولها أعلى مستوياتها على الإطلاق بنحو 3.3 مليار دولار في 2021.

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية،لـ«البورصة»، إن المجلس يتطلع إلى تحقيق نمو بنحو 50% في صادرات القطاع خلال العام الجارى، لكنها مرهونة بعدة متطلبات لضمان رفع تنافسية المنتج خارجيا.
أكد «الصياد»، أهمية تخفيض الرسوم الجمركية على الخامات ومستلزمات الإنتاج، فضلا عن تعميق التصنيع المحلى وجذب استثمارات أكبر لمستلزمات الإنتاج وتوجيه التصنيع نحو المدخلات الأكثر استيرادا من الخارج.
أكد أهمية زيادة عدد المعامل المعتمدة التى تمنح شهادات الفحص المعتمدة، للاستعاضة عنها بما تقوم به الشركات حاليا فى سفر المنتجات التى ترغب الشركات فى تصديرها لفحصها والحصول على شهادة لاعتماد تصديرها للدول المختلفة.
أضاف أن توفير معامل محلية للفحص تمنح شهادات معتمدة دوليا ستسهم بشكل كبير فى خفض التكلفة، بالإضافة إلى سرعة تصدير المنتج ورفع تنافسية الأسعار.
شدد على ضرورة إنشاء خطوط ملاحية منخفضة التكلفة ومباشرة لدول أفريقيا؛ للاستفادة من قوة الطلب الأفريقى وندرة المنتج الصينى فى ظل ارتفاع أسعار الشحن الدولى.
كشف أن صادرات القطاع سجلت خلال العام الأخيرة 2021 نحو 3.3 مليار دولار مقابل 2.3 مليار دولار في 220.
قال: «إذا استمرت أسعار الشحن الدولى مرتفعة وتراجع الوجود الصيني من ستحقق الصادرات نموًا بنحو 20% خلال العام الجاري، فيما لو تحققت مطالب المجلس سترتفع بنحو 50%».
أن صادرات مصر الهندسية حققت قفزة بنسبة 45% خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر 2021 لتسجل 3 مليارات وهو أعلى معدل في تاريخ القطاع، مقابل 2.073 مليار دولار بنفس الفترة عام 2020.
وعن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال أول 11 شهرا من 2021، أوضح “الصياد” أن صادرات الأجهزة الكهربائية ارتفعت بنسبة 41%، والكابلات حققت 97%، ومكونات السيارات حققت 41%، والأجهزة المنزلية ارتفعت 48% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت بنسبة 31%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/01/02/1495804