منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«البورصة» ترصد خريطة حسابات التوفير فى البنوك المصرية


أظهر مسح أجراه “بنوك وتمويل”؛ على خريطة تفاصيل حسابات التوفير فى القطاع المصرفى، تعديل بعض البنوك المصرية لأسعار الفائدة والحد الأدنى لصرف فائدة على المدخرات فى الحساب وكذلك شرائح وأنواع هذه الحسابات.

واستحدثت غالبية البنوك حسابات التوفير ذات العائد التصاعدى المرتبط بزيادة المبالغ المودعة، وكذلك حسابات للشباب وأصحاب المعاشات.

ورفعت معظم البنوك الحد الأدنى لاحتساب العائد على حسابات التوفير العادية، لكن الحسابات المخصصة لفئات معينة خاصة الشباب تكون الفوائد فيها أعلى كلما قل المبلغ.

ومقارنة بآخر مسح أجريناه فى نهاية 2020 على حسابات التوفير كان متوسط التغير فى فوائد هذه الحسابات فى حدود %0.25، وذلك بالتزامن مع تثبيت البنك المركزى لأسعار الفائدة وسعى البنوك للحفاظ على جاذبية مدخرات الحسابات الجارية والتوفير كونها أقل تكلفة على البنك، ويسهل إعادة تسعيرها بشكل أسرع مقارنة بشهادات الادخار المشابهة.

وأظهر المسح، أن أعلى معدلات فائدة فى البنوك المصرية كانت فى بنك ABC على المبالغ الأكبر من 50 مليون جنيه بواقع %12.5 تصرف ربع سنويا.

ويتيح عدد من البنوك عروض على فتح حساب توفير، سواء بخصومات فى المصاريف الإدارية أو بتسهيل إصدار محافظ إلكترونية وبطاقات بدون مصاريف فى ظل تعليمات البنك المركزى باستمرار الإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا.

وتتمثل الأوراق المطلوبة لفتح الحساب فى (صورة بطاقة شخصية سارية، إثبات دخل، وإيصال مرافق حديث بالعنوان الحالى).

ويعد حساب التوفير ذات عائد أقل من شهادات الإدخار، نظرا لأن البنوك ملزمة بإيداع %14 منها أو من أى وعاء يقل أجل استحقاقه عن 3 سنوات ضمن الاحتياطى الإلزامى.

كتبت: يسرا محمود

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/01/03/1495899