منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



تعاون مشترك بين مصر والعراق فى دباغة الجلود وتصميم الملابس الجاهزة


الصناعة العراقية فى مرحلة التطوير والتأهيل بعد سنوات من الحرب والتدمير

مساعٍ للاستفادة من خبرات المدابغ فى مصر فى تطوير خطوط الإنتاج فى بغداد

تعاون مرتقب فى مجال تصميم البدل الرجالى

قال فواز مفلح، معاون مدير عام الشركة العامة لصناعة الجلود والنسيج، التابعة لوزارة الصناعة والمعادن العراقية، إن بلاده سوف تتعاون مع مصر فى مجالات دباغة وصناعة الجلود والملابس الجاهزة.

وأضاف لـ”البورصة” أنه سوف يتم توقيع اتفاقيات التعاون مع وزارة التجارة والصناعة المصرية لتطوير خطوط الإنتاج في مجال دباغة الجلود.

وأوضح أن العراق تسعى للاستفادة من خبرات المدابغ المصرية في تطوير تلك الصناعة، خاصة في ظل التطورات الكبيرة التي شهدها القطاع عقب إنشاء مدينة الروبيكي للجلود.

وزار الوفد العراقي مدينة الروبيكي للجلود أمس الأحد، للاطلاع على تجربة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة وآليات إدارتها، والطرق المتبعة فى جميع المراحل التصنيعية للجلود بالمدينة ، والتى تحقق التكامل التام بين المصانع والورش الموجودة بالمدينة لإخراج منتج نهائى عالى الجودة بمستويات ومعايير تسمح لها بالتصدير للخارج.

وأشار إلى أن المدابغ المصرية يمكن أن تستفيد من الطاقات الإنتاجية لجلود الأغنام فى مدينة الموصل، ويقدر إنتاج المدبغة التابعة للشركة فى مدينة الموصل بنحو 5 آلاف قطعة جلد يوميًا.

ولفت إلى أن الوفد العراقى الذى يزور القاهرة حاليًا سوف يبحث آليات التعاون للاستفادة من وفرة الجلود بالعراق، وتحديث وتطوير المدابغ بالعراق من قبل المدابغ المصرية.

وتقدر قيمة الاستثمارات العراقية فى مصر بنحو 490 مليون دولار، ممثلة فى 3329 شركة برؤوس أموال تتجاوز 724 مليون دولار، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتأتى العراق في المركز 25 من بين الدول المستثمرة في مصر، حيث يتصدر النشاط الصناعي قائمة الشركات بنحو 25% ثم القطاع الزراعى 24% والخدمى 22% والسياحي 22%.

وقال مفلح إن القطاع الصناعى فى العراق في طور التأهيل والتطوير حاليًا في ظل حالة التدمير التي شهدها خلال السنوات الماضية خلال الحرب مع “داعش”، ولاسيما في مدينة الموصل.

وذكر أن الحكومة العراقية تستهدف التعاون في مصر في العديد من المجالات، ويتضمن برنامج زيارة الوفد الحكومي للقاهرة زيارة بعض المدن الصناعية المتخصصة في صناعة الدواء والملابس الجاهزة والغزل والنسيج، فضلًا عن زيادة بعض المدن الصناعية.

وتأتى زيارة الوفد العراقي إلى القاهرة، تفعيلًا لتوصيات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي بدأت اعمالها فى أكتوبر 2020 بالعاصمة العراقية بغداد، برئاسة رئيسا الوزراء بالبلدين، وكذلك تطبيقا لمذكرة التفاهم الموقعة في الشأن الصناعي بين وزيرة التجارة والصناعة المصري ووزير الصناعة والمعادن العراقى، والتى تمثل نقطة انطلاق فى مستوى العلاقات الاقتصادية والصناعية بين البلدين.

وقال مفلح الذي يشغل منصب مدير مصنع الألبسة الجاهزة، التابع للشركة العامة للجلود والنسيج بالعراق، إنه سوف يتم التعاون مع مصر فى مجال تصميم الملابس الجاهزة.

واضاف لـ”البورصة” أن قطاع الملابس الجاهزة في العراق يحتاج إلى التوسع في مجال التصميم وخاصة البدل الرجالي، في ظل التطور المستمر الذي يشهده هذا المجال.

وأوضح أن الاجتماع الذي سوف ينظم للوفد العراقي مع ممثلي بعض شركات الملابس الجاهزة فى مصر، سوف يكون بحضور بعض المتخصصين فى مجال تصميم الملابس لبحث التعاون المشترك.

واستقبل اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، الوفد العراقي، أمس الأحد، لبحث تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية، وإنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة والمدن المتخصصة، فضلًا عن بحث دخول القطاع الخاص المصري فى شراكة مع الجانب العراقي لتأهيل المصانع العراقية في ظل التوجه الرئاسي لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وأكد فى بيان حرص وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى الهيئة،على تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الشراكة على الصعيدين الحكومي والقطاع الخاص، في كل ما يتعلق بالاستثمار الصناعي من خلال توفير كافة البيانات المطلوبة ونقل الخبرة وتقديم الاستشارات الفنية وتذليل العقبات التي تواجه البدء فى هذا التعاون.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/01/24/1502157