منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وزير النقل: 4 مليارات دولار قيمة المشروعات المستهدف تنفيذها فى 2022


تستهدف وزارة النقل المصرية تنفيذ العديد من المشروعات القومية، خلال العام الجارى، باستثمارات تقديرية 4 مليارات دولار بعدة قطاعات مختلفة؛ لاستكمال خطط التنمية فى القطاع.

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير، فى تصريحات لـ«البورصة»، إنَّ المشروعات المقرر تنفيذها خلال العام الجارى تقدر بنحو 4 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار، لاستكمال أعمال تطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، وتطوير الوحدات المتحركة، والانتهاء من تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام/ العاشر من رمضان/ العاصمة الإدارية، وكذلك تقدم معدلات العمل بمشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر وإعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق وإعادة تأهيل ترام الرمل فى الإسكندرية والمقرر البدء فيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف «الوزير»، أن من ضمن المشروعات المقرر تنفيذها أيضاً خلال 2022: الخط الأول للقطار السريع الذى سيربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة وأكتوبر والإسكندرية والعلمين الجديدة بطول 460 كيلومترا بتكلفة 2.5 مليار دولار.

أوضح أن تكلفة مشروعات وزارة النقل تقدر بنحو 1.7 تريليون جنيه منذ 2014 حتى 2024، لافتا إلى أن رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفعالة فى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأشار إلى أن هذه التكلفة تشمل مخصصات حكومية فى الموازنات المتعاقبة وتسهيلات من القطاع المصرفى بنحو 150 مليار جنيه بفائدة %8، بالاضافة إلى جانب تمويلى مهم دبرته وزارة التعاون الدولى مع الجهات التمويلة الدولية المانحة.

ولفت إلى أن قطاع النقل اصبح من أهم عناصر التطور فى العالم حاليًا بل هو العامل الرئيسى المؤثر على النمو الاقتصادى والاجتماعى حيث تعتمد كل القطاعات الاقتصادية على البنية التحتية لنظم النقل المختلفة وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل إجراءات حركة نقل البضائع وزيادة التبادل التجارى.

وأشار الوزير إلى أنه من المقرر انتهاء تطوير كهربة اشارات ونظم الاتصالات بخط القاهرة الإسكندرية مارس المقبل، وخط بنها الزقازيق الإسماعيلية بورسعيد سينتهى العمل به نهاية أبريل، بينما قطاعى بنى سويف أسيوط، وأسيوط نجع حمادى فسينتهى العمل فيهما يوم 30 يونيو المقبل ولن يكون هناك أى تأخيرات فى تلك الخطوط.

وقال إن 30 يونيو المقبل سيشهد زيادة سعر التذاكر ولكن بعد اكتمال منظومة التطوير فى السكة الحديد وعندها سنكون قادرين على تشغيل القطارات فى مواعيدها من حيث التحرك والوصول.

أشار إلى أن العام الحالى سيشهد دخول خدمات جديدة ومميزة بالسكة الحديد منها قطارات تالجو الاسبانية والتى تم الحصول على قطار اضافى منها ضمن الصفقة مجانا لتصل الى سبعة قطارات بدلا من ستة بسبب تأخر التوريد من اسبانيا.

وتقدر تكلفة الصفقة مع تالجو بنحو 136 مليون دولار منها 16 مليونا للصيانة و120 مليونا للقطارات الستة.

وعن دور القطاع الخاص فى منظومة السكة الحديد قال الوزير إن القطاع الخاص لديه فرصة كبيرة فى ادارة اصول السكك الحديدية فهو أشطر من القطاع الحكومى فى الإدارة متابعا أنه سيكون هناك 600 عربة مكيفة بمعدل 30 قطارا وعربات أخرى سيتم تحويلها إلى شركة خاصة للنقل المميز.

وعن تطوير الطريق الدائرى حول القاهرة، أوضح الوزير أن المشروع سيتم الانتهاء منه نهاية الشهر الجارى بحيث يصل الى 8 حارات بدلا من 4 حارات بكل اتجاه، مشيرا الى ان تكلفة المشروع بلغت نحو 21.5 مليار جنيه حيث تم صرف 13.8 مليار جنيه على أعمال التطوير، ورصد 5.5 مليار جنيه لاعمال نزع الملكية والتعويضات، بالاضافة تنفيذ منظومة اتوبيسات BRT بقيمة مليار جنيه بالاضافة إلى 200 مليون جنيه لتنفيذ منظومة النقل الذكى ITS.

توقع الوزير أن ينقل الاتوبيس الترددى نحو 55 فرد فى الرحلة بزمن تقاطر دقيقة واحدة لافتا الى ان الوزارة تعاقدت حتى الان على 100 اتوبيس ومن المتوقع وصولها بنهاية يونيو المقبل.

وحول مشروع القطار الكهربائى الخفيف الـ LRT قال ان المحطات انتهت بنسبة %100 وسيبدأ العمل قبل 30 يونيو، مشيرا إلى أن عمليات التشغيل التجريبى جارية خلال المرحلة الحالية بدون ركاب.

وتابع المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن المرحلة الأولى للقطار الكهربائى الخفيف تمتد من محطة عدلى منصور حتى العاصمة الإدارية.

فيما كشف عن أن القطار الكهربائى السريع العين السخنة العلمين مطروح يتم تجهيزه بسرعة ستصل الى 250 كيلو متر فى الساعة، كما انه بدء من ابريل المقبل ستتسلم سيمنز الالمانية نحو 50 كيلومترا شهريا من القضبات لتركيبها على ان ينتهى العمل به خلال 24 شهرا.

كما أشار وزير النقل الى أن القطارات تصنع الآن فى ألمانيا وسيبدأ التشغيل التجريبى للقطار بعد التوريد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/01/30/1503287