منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الذهب يقترب من أعلى مستوى خلال 9 أشهر مع تفاقم الأزمة الأوكرانية


ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى لها فى تسعة أشهر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع توتر الأوضاع فى أوروبا الشرقية بعد أن أمرت روسيا قواتها بدخول مناطق انفصالية بشرق أوكرانيا، ما أدى لدعم الطلب على سبائك الملاذ الآمن.

وارتفع السعر الفورى للذهب 0.2% ليصل إلى 1909.86 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ بداية يونيو عند 1913.89 دولار للأوقية فى وقت سابق، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% لتصل إلى 1.912.20 دولار.

وقال جيفرى هالى، كبير محللى السوق فى أوندا: “يبدو أن الوضع فى أوروبا الشرقية يتدهور يومًا بعد يوم، ولا يوجد سبب يجعل من هذه الأوضاع الحالية تؤثر سلباً على الذهب، كما تدعم الضغوط التضخمية المتزايدة فى جميع أنحاء العالم المعدن الثمين، وسيتفاقم الوضع بسبب العقوبات الغربية التى سيتم فرضها على روسيا حال قيامها بغزو شامل لأوكرانيا”.

واعترف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، باستقلال منطقتين منفصلتين فى شرق أوكرانيا، يوم الاثنين، وأمر الجيش الروسى بشن ما وصفته موسكو بعملية حفظ سلام فى المنطقة، مما يسرّع أزمة يخشى الغرب من أنها قد تطلق حربا كبيرة.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى جو بايدن، وقع أمرًا تنفيذيًا لحظر التجارة والاستثمار بين الأفراد الأمريكيين والمنطقتين الانفصاليتين فى شرق أوكرانيا.

وتراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات وسط تدهور الأزمة الأوكرانية والمراهنات حول قيام بنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة.

ورغم أن السبائك الذهبية تعتبر تحوطًا ضد التضخم والمخاطر الجيوسياسية، يدفع الارتفاع فى أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التى لا تدر فوائد.

ووفقًا لمحلل رويترز الفنى، وانج تاو، قد يختبر السعر الفورى للذهب مقاومة عند 1.920 دولارًا للأوقية، ويمكن أن يؤدى الاختراق أعلى ذلك المستوى إلى فتح المسار نحو 1940 دولارًا للأوقية.

وارتفع السعر الفورى للفضة 1.2% ليصل إلى 24.23 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين 1.2% ليصل إلى 1087.44 دولارًا، كما ارتفع البلاديوم 0.5% ليصل إلى 2399.73 دولارًا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/02/22/1511668