منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




” سلامة الغذاء” تسمح لـ “الجمارك” بالإفراج عن شحنات المجمدات قبل وصولها للموانئ


وافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء على منح تأشيرة لرسائل المجمدات بعد العرض مباشرة على نظام التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ ACI، وقبل وصول الشحنات إلى الأراضى المصرية، وعلى الجمارك الإفراج تحت التحفظ مباشرة فى نفس يوم وصول الشحنة.

و أصدرت مصلحة الجمارك المنشور رقم 7 لسنة 2022 والذى حصلت “البورصة” على نسخة منه، بالموافقة على مقترح بخصوص سحب العينات لرسائل المجمدات كمرحلة أولى ثم يتم اضافة رسائل الكيماويات كمرحلة ثانية ثم جميع الرسائل فى المرحلة الأخيرة.

وتضمن المنشور ضرورة التأكد من مصاحبة الرسائل بـ 4 مستندات أساسية للحصول على رقم ACID لرسائل المجمدات وتشمل ترخيص المستورد فى الهيئة القومية لسلامة الغذاء طبقا لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 6 لسنة 2020، بالاضافة إلى شهادة الذبح الإسلامى من الشركة المعتمدة لدى السلطات المصرية وهى شركة ISEG بجانب مستند الموافقة الاستيرادية البيطرية التى توضح أن الموقف الوبائى للدولة المصدرة يسمح بالاستيراد منها والفاتورة المفصلة أو كشف العبوة المعتمد من الجمرك الذى يوضح محتويات الرسالة.

وتضمن القرار أن تلتزم المراكز اللوجستية بمصلحة الجمارك عدم فتح بيان جمركى بنظام ACI لرسائل المجمدات لنقلها تحت التحفظ مباشرة فى نفس يوم وصول الشحنة والتى تستوفى المستندات المذكورة.

وشدد القرار على ضرورة التزام الجمرك التنفيذى المختص بالرسالة بإنهاء تبنيد رسائل المجمدات قبل العرض على الهيئة القومية لسلامة الغذاء لعدم توقف إجراءات برنامج نافذة سواء باعتماد الفحص الظاهرى او سحب العينات وتكويدها واعتماد تأشيرات النقل والتخزين تحت التحفظ أو المطابقة.

وكانت مصلحة الجمارك قد قررت مطلع العام الجارى قبول الفواتير التجارية للشحنات المستوردة بدون أختام متى كانت صادرة عن الشركات المنتجة وعليها اللوجو الخاص بالشركة ومرفوعة من قبل المورد الأجنبى وبمعرفته عبر منصة كارجواكس وتم اعتمادها من قبل المستورد، وذلك دون الإخلال بالاشتراطات الواجب توافرها بالفاتورة التجارية.

كما تدخلت مصلحة الجمارك مؤخرا لحل مشكلة تأخر عمليات التثمين الجمركي، بعد شكاوى من الحجر الزراعى بالتضرر من تأخر إجراءات الجمارك الخاصة بالتثمين وتقدير الرسوم الجمركية الأمر الذى يؤدى إلى زيادة زمن الإفراج.

وبدأت مصلحة الجمارك أكتوبر 2021 التطبيق الإلزامى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI بالتعاون مع شركة “ام تى اس” عبر منصتى نافذة المحلية ومنصة كارجو اكس العالمية والمتخصصة فى نقل المستندات بنظام البلوك تشين، كما تستعد المصلحة للبدء فى تطبيق المنظومة على الشحن الجوى خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك فى إطار تيسير الإجراءات الجمركية وحوكمة منظومة دخول وخروج البضائع القادمة أو الصادرة إلى مصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الجمارك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/03/07/1517309