منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تحظر تصدير الفول والمكرونة والقمح والدقيق 3 أشهر


أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بحظر تصدير الفول والمكرونة والقمح والدقيق بأنواعه لمدة 3 أشهر، برقم 141 لسنة 2022.

قال علاء عزت رئيس مجلس إدارة شركة المصرية الإماراتية لصناعة المكرونة، إن الشركة ستخاطب وزارة التجارة والصناعة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية لرفع مطلبها باستثناء الشحنات المتعاقد عليها وتصديريها.

أوضح أن الشركة أخرجت 3 شحنات للمكرونة لكن تم منعها اليوم من التصدير، كما أن الشركة لا يمكنها إعادة مقدمات التعاقد الذى حصلت عليه من الشركات المستوردة بالخارج.

أشار إلى أن الشركة تعتمد على تصدير نحو 80% من إنتاجها للخارج غالبيتها للسوق الأفريقية، ومثل هذه القرارات ستؤثر سلبًا على عمل الشركة.

وقال وجدي المشد، رئيس مجلس إدارة شركة مكرونة كهرمانة، إن قرار وزارة التجارة والصناعة جاء لتأمين احتياجات السوق من السلع الأساسية، كما أن المكرونة خلال الوقت الحالي ستتأثر بطبيعة الحال من نقص القمح وتسعى الوزارة لمنع حدوث نقص.

أكد أن مثل هذه الإجراءات تتخذ عادة فى الظروف الطارئة، حيث تم اتخاذ قرار منع تصدير الفول مع بداية أزمة كورونا وساهم وقتها في حماية السوق من ارتفاعات الأسعار.

وفيما يخص العقوبات التي قد توقع على الشركات المصدرة التي لديها تعاقدات ولن تفي بها، قال في مثل هذه الأوقات تسعى الدول إلى تأمين احتياجاتها وتوفير مخزون استراتيجي من السلع التي تتأثر بشكل مباشر فى الحرب بين روسيا وأوكرانيا وعلى رأسها القمح ومصنعاته وهو ما يبرر عدم وفاء الشركات بتعاقداتها.

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الفول والمكرونة والدقيق سيخفض أسعار هذه المنتجات، وطالب بتشديد الرقابة علي المحتكرين الذين يتحكمون في أسعار السلع.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/03/10/1518567