منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



«التموين» تطرح ممارسة لاستيراد 25 ألف طن أرز أبيض


تجار : السعر فى سوق الجملة يبدأ من 15 جنيها للكيلو

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية ممارسة لاستيراد 25 ألف طن أرز أبيض بحد أدنى لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ويأتي هذا لتوفير المنتج في السوق حيث ارتفعت أسعاره مؤخرًا ليصل إلى 15 جنيها للكيلو في الجملة.

وأعلنت الهيئة الخميس الماضي الممارسة رقم (1) لسنة 2021-2022 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2021-2022 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، للتوريد خلال الفترة من 1 إلى 31 يوليو 2022، والفترة 1 إلى 31 أغسطس 2022.

واشترطت الهيئة أن تسلم الكمية الموردة للمخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والكمية بحد أدنى 25 ألف طن +/- 10% رغبة المشتري.

وتقدم المظاريف الفنية والمالية يوم الخميس المقبل (موعد جلسة فض المظاريف الفنية)، وتقدم الأسعار CIF بالدولار الأمريكي وتكون العروض مصحوبة بتأمين ابتدائي قدره 75 ألف دولار.

ويكون العرض مصحوبًا بـ3 عينات، وترسل أحد هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبار الطهي لتحديد مدى ملاءمته مع ذوق المستهلك المصري.

و قال مجدى الوليلى عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب إنه طالب وزير التموين باستيراد الأرز لتهدئة الأسواق بعد ارتفاع سعر طن الأرز الشعير وتخطيه سعر 10 آلاف جنيها للطن عريض الحبة و 9.8 ألف جنيه للطن رفيع الحبة.

أضاف الوليلي لـ” البورصة” إن السوق يحتاج لاستيراد كمية لا تقل عن 400 ألف طن ، وسعر الأرز المستورد سيترواح بين 8.5 و 8.75 جنيه للكيلو .

تابع الوليلي أنه كان لابد من تدخل الدولة واستيراد الأرز بجانب الحملات التي تقوم بها الوزارة لضبط المخزنين والمهربين خاصة لضبط الأسواق .

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز ارتفعت بنحو 1500 جنيه في الطن فى سوق الجملة منذ مطلع الشهر الجارى.

أوضح «عزيز»، أن أسعار الأرز تبدأ حاليًا من 15 ألف جنيه للأرز الأبيض رفيع الحبة، فيما يرتفع سعر الأرز العريض إلى 16 ألف جنيه للطن في الجملة.

أضاف أن الأسعار في تزايد خلال الفترة الأخيرة في ظل تراجع المعروض من الأرز الأبيض وارتفاع أسعار الأرز الشعير، فيما تشهد الأسواق خلال الأسبوع الأخير حالة من الترقب في ظل وصول أسعاره مستويات قياسية .

وفيما يخص أسعار الأرز المعبأ خلال الفترة الحالية فتبدأ أسعاره من 15 جنيه وتصل إلى 20 جنيه للكيلو في المتوسط، وتبدأ الأسعار في التجزئة من 14 و15 جنيها للأرز الرفيع بنسبة كسر مرتفعة، ومن المتوقع ارتفاع هذا السعر خلال الأسبوع المقبل مع التوريد بالأسعار الجديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأرز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/05/13/1539525