منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



ارتفاعات قياسية لأسعار الأعلاف وضغط على الثروة الحيوانية


زيادات كبيرة فى تكلفة التصنيع منذ بداية مايو الجارى

قفزت أسعار الأعلاف، منذ بداية شهر مايو الجارى، بقيم متفاوتة وصل أعلاها إلى 1000 جنيه فى الطن، مدفوعة بالارتفاع المتواصل لأسعار خامات التصنيع، ما يضغط على قطاع الثروة الحيوانية.

صعدت أسعار أعلاف الدواجن إلى 12 ألف جنيه للطن، واقتربت أعلاف الماشية من 10 آلاف جنيه للطن.

قال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذرة الصفراء ارتفعت منذ مطلع مايو الجارى بأكثر من 1000 جنيه فى الطن.

أوضح أن أسعار الذرة الصفراء كانت تتراوح قبيل عيد الفطر بين 7.5 و8 آلاف جنيه لتصل حاليًا إلى 9 آلاف جنيه للطن في أسواق الجملة.
أشار إلى أن ارتفاع السعر جاء في ظل ارتفاع أسعار الذرة عالميًا متأثرًا بالحرب الروسية الأوكرانية وتراجع المعروض منه في السوق العالمي وضعف حلقات التداول على منظومة سلاسل الإمداد العالمية.

أضاف أن هذا الارتفاع انعكس بشكل مباشر على صناعة الأعلاف والتي تعتمد عليها مزارع الثروة الحيوانية، إذ تمثل الأعلاف نحو 70% من تكاليف الإنتاج، بالفعل وتسببت في ارتفاعات قياسية في الدواجن واللحوم مؤخرًا.
قال هانى فايز، رئيس مجلس إدارة شركة الفايز لتجارة وتوزيع الأعلاف، إن أسعار الأعلاف قفزت مؤخرًا لتصعد أعلاف الدواجن إلى 11.5 و12 ألف جنيه للطن حاليًا.

أشار إلى ارتفاع أسعار كافة مدخلات الإنتاج من الذرة الصفراء والفول الصويا، ونخالة القمح وباقي مستلزمات الإنتاج.

لفت إلى قفزات أسعار الأعلاف تعتبر عامل ضغط على الإنتاج الداجني والحيواني، حيث تضاعفت تكلفة الإنتاج منذ مطلع العام الجاري.

قال محمد عبدالتواب، صاحب مزارع ماشية، أن ارتفاع أسعار الاعلاف إنعكس على المزارع لتضطر الى تخفيض أعداد الرؤوس وبالتالى قد يحدث نقص بالمعروض خلال الفترة المقبلة.

أضاف ان الأسعار شهدت زيادات خلال الفترة الأخيرة بسبب التكلفة وتراجع المعروض، خاصة بعد أن توقف جزء من المزارع الصغيرة عن العمل لعدم قدرتها على توفير سيولة للتربية.

أوضح ياسر محمد، تاجر أعلاف، ان فول الصويا وهو مدخل رئيسى لصناعة الاعلاف سجلت أسعاره مؤخرا مستويات غير مسبوقة، ليتجاوز الطن 11.5 ألف جنيه.

قال إن استمرار ارتفاع الأسعار سيربك حسابات السوق والقطاع التجارى على وجه التحديد، خاصة وان تجار كثر يرفضون العمل حاليا خوفا من تذبذب السوق بصورة شبه يومية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأعلاف

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/05/13/1539557