منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




انتظام توريد القمح بمحافظات بنى سويف والشرقية والدقهلية للشون والصوامع


أعلن محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أنه تم أمس السبت، استلام 10 آلاف و194 طن من القمح بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالي ما تم توريده منذ بداية أعمال التوريد 65 ألفا و673 طن قمح، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا على انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة.

وشدد غنيم – في بيان اليوم /الأحد/ – على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، موجها أعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزراعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة في كافة أنواع الأجولة “خيش وبلاستيك”، وذلك بكافة الشون والصوامع.

وفي محافظة الشرقية شهدت شون وصوامع المحافظة إقبالا متزايدا من المزارعين لتوريد محصول القمح، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده 359 ألفا و425 طنا و653 أردبا.

وأكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب أنه تم حصاد 310 آلاف و540 فدانا من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا، بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي، مضيفا أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح ، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح.

وأضاف أنه تقرر توفير ماكينات آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50% كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة ، كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة ، ووقف البطاقات الزراعيه للمزارعين، وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم في حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح، وكذلك تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من 25 فدانا على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدا.

وقال المحافظ إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها علي الفور للحفاظ علي المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الإنتاجية والتوريد سنويا .

وفي محافظة الدقهلية، قال المحافظ أيمن مختار إن المساحة المنزرعة من القمح هذا الموسم تبلغ 262 ألفا و878 فدانًا بنطاق المحافظة، مؤكدًا أن هناك 36 موقعا تشمل الصوامع والشون والهناجر تم تجهيزها لاستقبال الأقماح بسعة تخزينية تصل إلى 265 ألف طن.

وأضاف مختار – في بيان اليوم /الأحد/ – أن سعر استلام إردب القمح وزن 150 كجم بدرجة نظافة 32.5 درجه يبلغ 885 جنيها، موجهًا بدفع قيمة أردب القمح كاملة، وأن يتم توضيح ذلك في مكان ظاهر بمواقع وشون التوريد على مستوى المحافظة؛ تشجيعًا للموردين على التوريد.

وأكد أهمية متابعة رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء بالعمل المستمر لتمهيد الطرق المؤدية للشون والصوامع والهناجر لتيسير الوصول إليها بسيارات القمح الذيى يتم توريده، واستمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فورًا لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد.

أ. ش. أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: القمح

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/05/15/1540316