“مدينة نصر للإسكان” تناقش عرض الشراء المقدم من “سوديك” الخميس المقبل


العرض يقيم محفظة أراضى مدينة نصر للإسكان بسعر 700 جنيه للمتر

“سوديك”: السعر يمثل فرصة سيولة مجزية لمساهمى الشركة بزيادة قدرها 32%

مصادر: تحالف “الدار” يدرس فرصاً استثمارية بمصر.. والتنفيذ عبر «سوديك»

قال هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة القابضة للتشييد، المالكة نحو 15.2% من مدينة نصر، وعضو مجلس إدارة الأخيرة لـ«البورصة»، إنَّ اجتماعاً لمجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان سيعقد الخميس المقبل؛ لمناقشة عرض الاستحواذ المقدم من «سوديك»، والوقوف على قرار فيما يخص العرض ورفض الحديث عن العرض لحين عقد اجتماع مجلس الإدارة ومناقشة تفاصيله.

وذكر صلاح قطامش، عضو مجلس إدارة مدينة نصر لـ«البورصة»، أن الشركة ستناقش السماح لـ«سوديك» بإجراء الفحص النافى للجهالة على مدينة نصر للإسكان، فضلاً عن إمكانية تعيين مستشارين ماليين وقانونيين للشركة بالصفقة.

وعلمت «البورصة»، أن شركة شركة سى آى كابيتال تلعب دور المستشار المالى لـ«سوديك» فى الصفقة، وكذلك مكتب «معتوق بسيونى وحناوى» دور المستشار القانونى.

وحاولت «البورصة» التواصل مع «سوديك» لكنها رفضت الإفصاح عن أى معلومات إضافية.

وتقدمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، التى تعد الدار الإماراتية أكبر مساهم فيها، بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة «مدينة نصر للإسكان».

وأوضحت الرقابة المالية، فى بيان لها، أن العرض يتضمن الاستحواذ حتى نسبة 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان بسعر استرشادى يتراوح من 3.20 و3.40 جنيه للسهم، وأن الشركة ستقوم بالبدء فى إجراءات الفحص النافى للجهالة فى أقرب موعد.

وكان تحالف شركة الدار العقارية وشركة جاما فورج التابعة لـ«أبوظبى القابضة» الإماراتية ADQ، استحوذ فى العام الماضى على حصة أغلبية فى شركة «سوديك».

وفى عام 2018، دخلت سوديك ومدينة نصر للإسكان فى مفاوضات للدمج عبر مبادلة الأسهم، لكن لم تنجح، وأعلنت الشركتان فى نهاية المطاف عدم استكمال الصفقة، وكانت أسعار أسهم الشركتين حينها تقترب من ضعف السعر السوقى الحالى، حيث بلغ تقييم سعر سهم مدينة نصر آنذاك نحو 9.5 جنيه للسهم.

وعادت شركة سوديك، أمس، بتقديم عرض شراء جديد لمجلس إدارة مدينة نصر بسعر شراء استرشادى يتراوح بين 3.2 و3.4 جنيه للسهم، بمتوسط السعر الاسترشادى الذى يبلغ 3.30 جنيه للسهم يقدر الشركة بقيمة 6.18 مليار جنيه ما يعادل 328 مليون دولار.

وأضافت أن سعر العرض يمثل فرصة سيولة مجزية لمساهمى الشركة بزيادة قدرها 32% على سعر إغلاق مدينة نصر للإسكان فى 4 يوليو 2022 و45% و45% و40% عن متوسط السعر المرجح للسهم (مؤشر«VWAP») الذى يبلغ 2.28 جنيه للسهم، و2.28 جنيه، و2.36 جنيه، على مدار الثلاثة أشهر والستة أشهر والاثنى عشر شهراً الماضية على التوالى.

ويمثل سعر الشراء الاسترشادى مضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.43 مرة، ومضاعف ربحية يبلغ 21.4 مرة، فى ضوء النتائج المفصح عنها الخاصة بفترة الاثنى عشر شهر المنتهية فى 31 مارس 2022.

وأضافت «سوديك»، فى بيان لها، أن العرض سيخضع لإتمام الفحص النافى للجهالة الشامل بشكل مرضى يتناسب مع الحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها وغيرها من الشروط العديدة الأخرى ومنها الموافقات المؤسسية الداخلية لشركة سوديك وكذلك الموافقات الداخلية لمساهمى شركة سوديك الرئيسيين.

وكشفت مصادر على صلة بشركة الدار الإماراتية لـ«البورصة»، أن الشركة تستهدف التوسع فى سوق العقارات المصرى من خلال الاستحواذ على شركات لديها مشروعات قائمة ومحافظ أراضٍ، وتنظر دائماً إلى الشركات المدرجة؛ نظراً إلى أسعارها المغرية فى ظل تداولها بأقل من قيمها العادلة مما يمثل فرصة يجب اقتناصها بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

وتابعت المصادر: «الدار تتطلع لفرص أخرى فى السوق المصرى بعد إتمام صفقة مدينة نصر، وسوديك ستكون منصة الدار لجميع الاستحواذات المقبلة فى مصر».

وتتطلع «الدار»، التى تعمل بشكل أساسى فى أبوظبى، إلى التوسع فى الخارج حيث تواجه آفاق نمو محدودة فى سوقها المحلى.

ويسعى المطور العقارى إلى توظيف 5.6 مليار درهم (1.5 مليار دولار) فى عمليات استحواذ هذا العام، وفقاً لما ذكرته وكالة «بلومبرج»، واطلعت عليه جريدة البورصة.

وقال على عادل، محلل العقارات فى شركة «بلتون المالية»، إن العرض مغرٍ فى ظل الأوضاع الحالية للسوق المصرى والقطاع العقارى، ويدلل على جاذبية الصفقة، ويعزز فرصة نجاحها.

كما أضاف أن شراء سوديك «مدينة نصر للإسكان»، يمثل فرصة مغرية للحصول على محفظة أراضٍ غير مطورة تصل لنحو 5.5 مليون متر مربع بمتوسط سعر 1160 جنيهاً للمتر، و700 جنيه للمتر لإجمالى المحفظة، والتى تتركز فى منطقة شرق القاهرة، ما يمثل خصماً كبيراً على أسعار الأراضى حال رغبة شرائها من هيئة المجتمعات العمرانية أو غيرها من الجهات التى تتيح الأراضى.

وتمتلك مدينة نصر للإسكان محفظة أراض تصل لنحو 10 ملايين متر مربع أغلبها تحت التطوير، ويساهم فى هيكل ملكيتها مجموعة البربرى بحصة تصل لنحو 19%، والقابضة للتشييد بحصة 15.2%، وبى إنفستمنتس بحصة 7%.

وفى سياق متصل، استجابت أسعار سهمى الشركتين سوديك ومدينة نصر لعرض الاستحواذ ليغلقا على ارتفاع بنسبة 0.82%و 8% لكل منهما على التوالى، بقيمة 11.10 و2.71 جنيه للسهم على الترتيب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/07/05/1556263