الحكومة تجهز لإعفاء الخامات ومستلزمات الإنتاج من “الاعتمادات المستندية”


“الصناعة” تستطلع رأى الغرف الصناعية بشأن الخامات والمكوّنات المطلوب إعفاؤها

أرسلت وزارة التجارة والصناعة، قائمة من 132 صفحة تتضمن خامات ومستلزمات ومكوّنات إنتاج كافة القطاعات الصناعية إلى اتحاد الصناعات المصرية، لاستطلاع آراء الغرف الصناعية بشأن إعفاء تلك المنتجات من الاستيراد بالاعتمادات المستندية والعودة للعمل بمستندات التحصيل.

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والمنزلية بغرفة الصناعات الهندسية، إن الاتحاد أرسل تلك القائمة إلى كافة الغرف الصناعية نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف لـ”البورصة” أن كل غرفة بدأت مراجعة تلك القائمة لمعرفة أهم الخامات ومكوّنات الإنتاج التي تضمنتها، وإدراج المنتجات غير الموجودة والتى تحتاج إلى أن تُدرج في القائمة.

وأوضح أن الشعبة أرسلت القائمة إلى أعضاء الجمعية العمومية لاستطلاع آرائهم بشأن أهم مستلزمات الإنتاج والخامات التي يحتاجون إضافتها إلى القائمة.

وأشار إلى أن الشعبة عقدت اجتماعًا يوم الأحد لاستعراض ردود الشركات وبحث أهم المنتجات المطلوب إضافتها لقائمة وزارة التجارة والصناعة، لإرسال القائمة الخاصة بالشعبة إلى الغرفة.

وقال مصدران آخران باتحاد الصناعات لـ”البورصة”، إن القائمة الخاصة بكل غرفة والمنتجات المطلوب إضافتها للقائمة سوف تُرسل إلى اتحاد الصناعات خلال أيام، ومن ثم إرسالها إلى وزارة التجارة والصناعة.

وبدأت أزمة الاعتمادات المستندية، حين قرر البنك المركزي وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بداية من مارس الماضي.

وذكرت المصانع أن القرار نتج عنه نقص في الخامات ومستلزمات الإنتاج للمصانع، ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، منتصف مايو الماضي، إلى التوجيه باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الاستيراد بالاعتمادات المستندية والعمل بمستندات التحصيل.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة الشهر الجاري، تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 35.8% خلال مايو الماضي على أساس سنوي، ليسجل 2.61 مليار دولار.

وارتفعت قيمة صادرات مصر خلال مايو بنسبة 18.3% على أساس سنوي، لتسجل 4.01 مليار دولار، فيما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 11.1% إلى 6.62 مليار دولار.

وتتضمن أهم منتجات القائمة التي اطلعت عليها “البورصة”، الملح وكلوريد الصوديوم النقي والمعادن الكيمائية والأدوات الزجاجية للمختبرات والاستعمالات الصحية والصيدلية والأمبولات الزجاجية، بالإضافة إلى العدس المجفف وبذور الشعير والسمسم والخضراوات، وحبوب الذرة والأرز وفول الصويا، وزيت الزيتون الخام والمكرر وزيت بذور القطن وزيت جوز الهند.

كما تتضمن الكحول الإيثيلي والتبغ غير المصنع والحجر الجيري المستخدم في تصنيع الجير والأسمنت وركازات الحديد والألومنيوم والنيكل ومحلول النشادر وأوكسيد الألومنيوم والهيدروكربونات ومشتقاتها، بالإضافة إلى الأدوية للاستخدامات العلاجية والوقائية وأدوات للأغراض الطبية والجراحية وبعض المنتجات الصيدلية الأخرى.

وتتضمن القائمة أيضًا زيوت عطرية ومركزاتها ومنظفات ومستحضرات غسيل وشموع صناعية ومحضرة وعجائن لصنع شمع طب الأسنان ومركبات لصنع قوالب الأسنان، وبوليمرات الإيثلين في أشكالها الأولية، بجانب أنابيب ومواسير وخراطيم من اللدائن ولب خشب كيميائي وخشب مُحسّن وفضلات وقصاصات ورق وخيوط حرير وصوف وأقمشة منسوجة وخيوط قطن للحياكة ودوائر إلكترونية مدمجة ومقاومات كهربائية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: مجلس الوزراء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/08/21/1569438