تحالف «ألفا كابيتال للاستثمار» يتقدم بعرض لإنشاء وتشغيل الميناء الجاف فى برج العرب


يعتزم تحالف «ألفا كابيتال للاستثمار» التقدم بعرض لإنشاء وتشغيل وإدارة الميناء الجاف فى برج العرب على مساحة 90 فدانا خلال الشهر المقبل بتكلفة استثمارية 180 مليون دولار.

وقال اللواء عمرو اسماعيل رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة إنه من المقرر أن يتم تشكيل لجنة لبحث العرض الذي سيتم تقديمه لتحديد مدى إمكانية طرح المشروع ودخول تحالفات أخرى مع التحالف لتأهيلها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف لـ “البورصة” أن الهيئة لها شروط محددة فى الشركات والتحالفات التي تتقدم للمناقصات التي تطرها، حيث تستهدف الشركات الكبرى فى مجال البنية التحتية وإنشاء الموانئ الجافة وخطوط السكك الحديدية وتطوير الأنظمة الإلكترونية وتمويل المشروعات.

وأشار إلى أن الهدف الأساسى من المشروع هو تحقيق نقلة نوعية فى مجال التجارة واستثمار التمركز الصناعى بمدينة برج العرب وتنوع الصناعات بها وتعظيم سلاسل القيمة المضافة لمقومات الصناعة والاستثمار المتوافرة بالمنطقة بجانب توفير فرص عمل.

ولفت إلى أن المناطق اللوجستية والموانئ الجافة تعتبر من القطاعات كثيفة العمالة فضلا عن إضافة ميزة تنافسية للاستثمار على أرض المحافظة من خلال تقليل تكلفة نقل وشحن البضائع وتوفير الجهد والوقت والذى يساهم أيضا فى انعاش الحالة الاقتصادية المحلية بالمحافظة لاسيما أن ذلك سيعظم من عائد الاستثمارات بالمناطق الصناعية بالمحافظة.

وذكر أن الدولة تتجه نحو التوسع فى إقامة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية بهدف تحقيق التكامل بين كافة الأنشطة وتحقيق الاستفادة المثلى اقتصاديا بالتوسع فى هذا المجال لفتح آفاق اقتصادية جديدة ويعظم من استفادة الدولة من ربط وتكامل بنيتها التحتية.

وفى سياق متصل أوضح رئيس الهيئة أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 32.93 فدان من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدول ناحية كوم أبو راضى بمركز الواسطى بمحافظة بنى سويف لاستخدامها فى إقامة ميناء جاف ومنطقة لوجستية.

وأشار إلى أن مشروع الميناء الجاف ببني سويف بنظام المشاركة مع القابضة للصوامع ومحافظة بني سويف.

وأوضح أن هيئة الموانئ البرية وضعت خطة لتنفيذ 10 مشروعات تشمل إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانا وآخر فى بنى سويف على 92 فدانا وإقامة مجزر آلى بمنطقة أرقين على 238 فدانًا كما تضم القائمة منطقة لوجستية على مساحة 238 فدانًا فى قسطل إلى جانب ميناء جاف فى مدينة الطور.

وتستهدف الهيئة إقامة ميناء جاف فى سوهاج الجديدة على 44 فدانا وآخر فى دمياط الجديدة على 15 فدانا إلى جانب ميناء برج العرب المذكور.
وتشمل مشروعات الموانئ البرية والجافة أيضا تنفيذ ميناء ضخم فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا منها 100 فدان ميناء جاف و150 فدانا منطقة لوجستية وخدمات تخزينية.

وأشار إسماعيل إلى أن الأهداف الاستراتيجية للمشروعات تتمثل فى تحسين مستوى الخدمات اللوجستية المقدمة لمواكبة الاتجاهات العالمية لتسهيل التجارة عبر الحدود و تحقيق مزايا تنافسية للاستثمار فى مصر من خلال تحسين معدلات الوقت المستغرق فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى والتصدير.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/09/03/1573372