“النقل” توقع عددًا من مشروعات الجر الكهربائى بالطاقة النظيفة فى مؤتمر المناخ


مصادر: الخط السادس للمترو ومترو أبوقير والقطار الكهربائى “بورسعيد / دمياط” أبرز التوقيعات

تخطط وزارة النقل للإعلان خلال مؤتمر المناخ شرم الشيخ COP 27 عن عدد من المشروعات الخاصة بمجال النقل والجر الكهربى فى مصر وتدشين البعض الآخر باعتبارها من المشروعات الخضراء صديقة البيئة وذلك ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة المخطط تنفيذها خلال 10 سنوات وذلك منذ عام 2014 حتى عام 2024.

ومن المقرر تدشين الجزء الأول من الخط الأول من القطار الكهربى السريع «العين السخنة -مطروح»، من نطاق محطة العاصمة الإدارية الجديدة.

ويبلغ طول الخط الاول العين السخنة العلمين مطروح الفيوم 660 كم وتبلغ السرعة التصميمية لقطارات المشروع 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات 230كم/ الساعة وسرعة تشغيل القطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وسرعة تشغيل جرارات البضائع الكهربائية 120كم / ساعة كما يشتمل المشروع على عدد 22 محطة منها عدد 10 محطات للقطار السريع وعدد 12 محطة إقليمية.

وقالت مصادر أنه من المقرر أيضا تدشين المشروع القومى مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)‏ بتكلفة استثمارية 2 مليار دولار والذى يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة ويتم تنفيذه من خلال تحالف شركات ‏‏(ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) بقيادة شركة الستوم الفرنسية.

وأضافت المصادر أن وزارة النقل تعتزم أيضا توقيع عقد مشروع إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق بالقاهرة مع شركة ألستوم الفرنسية بطول 13 كم للمرحلة الأولى من منطقة الخصوص حتى غمرة من إجمالى 35 كم بتكلفة مبدئية 2 مليار يورو.

واستقرت وزارة النقل على أن تكون بداية المسار من منطقة الخصوص عند مخرج 18 من الطريق الدائرى بمحاذاة ترعة الإسماعيلية فى مسار علوى مرورًا بميدان السواح ثم شارع بورسعيد، ليتقاطع مع الخط الأول فى محطة مترو غمرة ويستمر حتى ميدان السيدة زينب مرروًا إلى منطقة باب الشعرية بالخط الثالث للمترو ليتقاطع مرة أخرى مع الخط الرابع بمنطقة الفسطاط وينتهى فى المعادى الجديدة.

وأوضحت أن وزارة النقل تعتزم أيضا الإعلان عن التحالف والمطور الفائز بتنفيذ مشروع مترو أبو قير بالإسكندرية بتكلفة استثمارية 35 مليار جنيه على أن يتم البدء فى عملية التنفيذ للمشروع على أرض الواقع من جانب التحالف يناير المقبل 2023.

وأهلت الهيئة القومية للانفاق فى سبتمبر الماضى، 5 تحالفات لتقديم الاستشارات ودعم إدارة العقود والإشراف على البناء وإعادة التشغيل للمشروع.

وحصلت «البورصة» على القائمة المختصرة للشركات المتأهلة والتى ضمت 6 تحالفات منها 3 تحالفات بقيادة فرنسية هى «إيجس ريل الفرنسية- ومجموعة المهندسين للاستشارات اى سى جى»، و«ارتيليا للاسستشارات الفرنسية- بيكت للاستشارات الهندسية – متروبوليتنانا ميلنيز أم أم أس. بى. ايه MM S.p.A»، و«إنجيروب الفرنسية- كى ان – دوهوا الكورية الجنوبية»، بالإضافة الى تحالف ألمانى يضم «دى بى للهندسة والاستشارات» بالتعاون مع «ايهاف للاستشارات»، وتحالف يضم «هيل انترناسيونال شمال افريقيا المحدودة – ترانسيورب البلجيكية- مينا ريل للنقل المصرية»، وتحالف هندى يضم شركات «السكك الحديدية الهندية للخدمات الفنية والاقتصادية بالتعاون مع شركة مترو دلهى للسكك الحديدية المحدودة ومجموعة المهندسين الاستشاريين المحدودة».

ويربط مترو ابو قير محطة مصر بطول 21.7 كيلو متر طولى كمرحلة أولى من مترو الإسكندرية الكبير، وستصل المرحلتان الثانية والثالثة إلى العجمى ثم إلى برج العرب، حيث سيرتبط مع القطار السريع «العين السخنة – العلمين – مطروح.

ووقعت وزارة النقل مارس الماضى اتفاقية مشاركة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فى تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد أبوقير وتحويله إلى مترو كهربائى عالى الكثافة بقيمة 250 مليون يورو، بالمشاركة مع شركاء التنمية «بنك الاستثمار الأوربى بقيمة 750 مليون يورو والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 250 مليون يورو والبنك الآسيوى لتنمية البينة الأساسية بقيمة 250 مليون يورو«، بالإضافة إلى ما يوازى مبلغ 200 مليون يورو سيتم تمويلها من الخزانة العامة.

ولفتت المصادر إلى أن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق تعتزم توقيع عقد مشروع إنشاء قطار كهربائى يربط الإسكندرية وبورسعيد بطول 280 كم مع تحالف (الديدى جروب – جاما للإنشاءات – مكتب الرائد للاستشارات الهندسية).

وقالت، إن التحالف تقدم بعرض لتمويل وتنفيذ وتشغيل المشروع بنظام حق الانتفاع ويعد المسئول عن دراسات الجدوى الخاصة بالقطار الكهربى (بورسعيد – أبوقير) بمد القطار حتى مدينة أبو قير الجديدة ليتبادل الخدمة مع (مترو الإسكندرية) والذى بدوره سيتبادل الخدمة مع القطار السريع (السخنة – مطروح).

وأضافت أن الهيئة القومية للأنفاق انتهت من المرحلتين الأولى والثانية من الدراسات التفصيلية الخاصة بالمشروع ودراسات الجدوى الاقتصادية وإعداد الخطط الاستثمارية لتغطية تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة خلال الشهر المقبل بتكلفة اجمالية للمشروع تقدر بنحو 25 مليار جنيه.

وسيكون القطار مخصصًا لنقل الركاب والبضائع لخدمة مدن الجيل الثالث والرابع والخامس الجديدة الجارى تنفيذها على الساحل الشمالى الشرقى لمصر.

وأوضحت أن الخط سيربط موانئ منطقة الساحل الشمالى الشرقى ببعضها بداية من ميناء شرق بورسعيد مرورا بميناء دمياط إلى ميناء أبوقير الجديد، مضيفا أن المشروع سيتبادل مع مترو الإسكندرية الجديد فى محطة أبوقير.

وأشارت إلى أن هذا المشروع سيساهم فى تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلى الدولى وسيكون له مردود إيجابى على النشاط الاقتصادى والتجارى بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يمر بها كما أنه سيخدم حركة الصادرات والواردات عبر الموانئ البحرية التى سيربطها مثل الإسكندرية وشرق وغرب بورسيعد ودمياط.

كانت هيئة الأنفاق وقعت مع تحالف «الديدى جروب» و«جاما للإنشاءات» مذكرة تفاهم على هامش فعاليات معرض النقل (ترانس ميا Trans MEA 2020) لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء وإدارة وتشغيل المشروع.

وتنفذ وزارة النقل فى الوقت الحالى شبكة قطارات كهربائية سريعة مكونة من 3 خطوط بإجمالى أطوال تصل إلى 2000 كم الخط الأول من «العين السخنة – مطروح» بطول 660 كم، والثانى «6 أكتوبر- أسوان» بطول 925 كم والأخير «الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر» بواقع 415 كيلو مترا.

وبحسب البيانات الرسمية فإن الهدف من إقامة الشبكة الجديدة هو اختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا عبر خطوط القطار القديمة إلى جانب توفير وسيلة نقل لخدمة المناطق اللوجستية والصناعية الحالية والمستهدف إقامتها خلال السنوات المقبلة.

وتقوم وزارة النقل بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعاتها المختلفة، وقال كامل الوزير وزير النقل إن إجمالى تكلفة مشروعات وزارة النقل خلال الفترة من 2014 وحتى 2024 تبلغ 1.8 تريليون جنيه تقريبا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: وزارة النقل

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/06/1595036