تأسيس جمعية “تشابتر زيرو إيجيبت” لتوعية الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ


بدأ أحمد السويدى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة السويدى إليكتريك، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”، ومبادرة حوكمة المناخ “CGI”، تأسيس جمعية “تشابتر زيرو إيجيبت – منتدى المديرين للمناخ” لتوعية مجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ، وذلك على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ COP 27 والتى تستضيفها مدينة شرم الشيخ.

وخلال مشاركته فى جلسة الحوار بعنوان “مبادرة حوكمة المناخ فى مصر” أكد أحمد السويدى، الذى تم انتخابه كرئيس لأول مجلس إدارة للجمعية، فور إنشائها، عن بدء العمل على تأسيس “تشابتر زيرو إيجيبت” حيث قام مجموعة من رؤساء مجالس إدارات الشركات المصرية بعقد الاجتماع الأول لمؤسسى الجمعية المصرية، لتوعية قيادات مجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ.

وكلف البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، كلا من شركة بى دى أو إيجيبت للاستشارات، وشركة لوبى إيجيبت للاستشارات الإعلامية والعلاقات العامة LOBBY EGYPT لإنشاء كيان تثقيفى يتناول التعريف بتغير المناخ والحد من آثاره على الاقتصاد المصرى والعالمى لرؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات.

وشدد السويدى على ضرورة توحيد الجهود بين الشركات وأعضاء المجتمع المدنى وأصحاب المصالح للحد من تأثير تغير المناخ وتبنى سياسات تضمن التنمية المستدامة وتعزيز النمو والقدرة التنافسية خاصة بعد توقيع مصر على العديد من الاتفاقيات الدولية وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وكذلك التصديق على بروتوكول “كيوتو”، والتوقيع على اتفاقية “باريس للمناخ”.

وأكد مهند طه خالد، الشريك التنفيذى لشركة “بى دى أو إيجيبت للاستشارات BDO”، أن الجمعية تهدف إلى تثقيف مجالس الإدارات عن الموضوعات المتعلقة بتغير المناخ وتحفيزهم على إدراج تلك الأولويات فى استراتيجيات شركاتهم وإتاحة المعرفة والتجارب والدراسات المتوفرة للأعضاء فى مصر والتشاور فى كل ما يتعلق بالقواعد والإجراءات الدولية والمحلية.

وقال أيمن عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة لوبى إيجيبت للاستشارات الإعلامية والعلاقات العامة، إنه تم إنتخاب، خلال الاجتماع التأسيسى الأول، المهندس أحمد السويدى رئيساً للجمعية التى يتم العمل على تأسيسها وانتخاب المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للمقاولات نائباً للرئيس، والدكتور شيرين حلمى الرئيس التنفيذى لشركة فاركو للأدوية أميناً للصندوق، ومثلته نانسى هادى رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالشركة.

وتأتى هذه المبادرة تزامناً مع قيام “EBRD” بتبنى نهج التحول للاقتصاد الأخضر 2021-2025، لما له من أهمية قصوى وفى إطار دوره العالمى والتزامه بدعم الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر منخفض الانبعاثات فى البلدان التى يعمل بها، ومن ثم يضع نسبة تمويل أخضر مستهدفة تزيد عن 50% بحلول عام 2025.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/09/1596278