اليوم.. نهاية حق توزيع 4.8 جنيه لسهم “العربية للأدوية”


قررت إدارة البورصة، أن ينتهي الحق في التوزيع النقدي لشركة “العربية للأدوية والصناعات الكيماوية”، بجلسة اليوم 10 نوفمبر.

وتقرر توزيع كوبون العربية للأدوية رقم (25) بواقع 4.8 جنيه للسهم الواحد اعتباراً من 15 نوفمبر.

وكانت تراجعت أرباح شركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية بنسبة 25.2% خلال العام المالي الماضي (2021 – 2022)، لتصل إلى 76.3 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح 102 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الأسبق.

وانخفضت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل 505 مليون جنيه، مقابل إيرادات 537 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

وأرجعت الشركة تراجع أرباحها إلى انخفاض قيمة المحقق من المبيعات والإنتاج بسبب عدم توافر خامة بعض المستحضرات الرئيسية، وكذلك إلى ارتفاع تكلفة التصنيع لدى الغير نتيجة لتصنيع مستحضرات السوائل خارج الشركة نظرا لتطوير قسم السوائل.

تراجعت صافي أرباح شركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية “أدكو” خلال الثلاثة أرباع من العام المالي الجاري بنسبة 16%، إذ سجلت 68.5 مليون جنيه، مقابل 81 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وانخفضت إجمالي إيرادات الشركة إلى 412.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي، مقابل 420 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، متراجعًا بنسبة 2%.

وتراجع نصيب السهم في الأرباح خلال التسعة أشهر الماضي إلى 10.16 جنيه للسهم الواحد، مقابل 12.03 جنيه للسهم الواحد خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، مسجلاً تراجع بنسبة 15.5%.

وتستهدف الشركة صافي ربح بقيمة 112.37 مليون جنيه، خلال العام المالي 2022/2023 مقابل 95.32 مليون جنيه أرباح متوقع تحقيقها بنهاية العام المالي الجاري، كما تستهدف تحقيق إيرادات بقيمة 698.1 مليون جنيه خلال العام المالي المقبل، وكذلك تنفيذ مشروعات بقيمة 120 مليون جنيه.

وطالبت الشركة هيئة الدواء برفع سعر عدد من المستحضرات الدوائية بعد زيادة تكلفة الانتاج، إذ تصل نسبة التأثير على المنتجات إلى 20% الأمر الذى يؤثر على مؤشرات ربحية الشركة.

وقالت الشركة، إن تلك الزيادات طالت أغلب منتجات الشركة، وهناك بعض المستحضرات تقترب من التحول إلى تسجيل خسارة أو ربحية متدنية خلال الفترة الحالية، إذ أن رفع الأسعار بنسب طفيفة يسهم فى تخفيف حدة تلك التداعيات الاقتصادية.

وتعمل الشركة على زيادة مستهدفات التصدير للخارج لتوفير العملة الصعبة بما يعادل 100 مليون جنيه، وفتح أسواق تصديرية جديدة ضمن مخطط نمو المؤشرات المالية وتوفير جميع الاحتياجات الدولارية.

وأوضحت أن إجراءات التطوير مستمرة، ومستهدف ضخ استثمارات بقيمة 105 ملايين جنيه، موزعة على جزئين منهم تطوير قسم السوائل وإضافة خطين للإنتاج بشكل متطور بتكلفة 50 مليون جنيه، وإنشاء مبان جديدة لاستيعاب الخطة التوسعية بتكلفة تتجاوز 50 مليون جنيه.

وتوقعت الانتهاء من تلك الخطط قبل منتصف 2023 بدلا من يونيو 2022 بعد تأثر الشركة بالتداعيات الاقتصادية الأخيرة وارتفاع الأسعار لعدد من المواد الخام والماكينات.

وأوضحت أنها تعمل بشكل مستمر لتوفير السيولة اللازمة للحفاظ على الأداء المالى للشركة بشكل جيد، متوقعا إضافة عدد من المستحضرات الجديدة خلال الفترة المقبلة والإعلان عنها قريبا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/10/1596597