وزير الري: مصر تواجه تأثيرات سلبية نتيجة للتغيرات المناخية


أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن مصر تواجه تأثيرات سلبية نتيجة للتغيرات المناخية، والتي تؤثر على مصر من عدة اتجاهات داخلية وخارجية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع شيري رحمن وزيرة التغير المناخي الباكستانية، على هامش فعاليات الدورة 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (Cop27)، والذي يعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ.

وقال سويلم إنه على الصعيد الداخلي، يؤدي ارتفاع درجة الحرارة لزيادة الاحتياجات المائية لمختلف الاستخدامات، وعلى مستوى التأثيرات الخارجية، يؤثر ارتفاع منسوب مياه سطح البحر على دلتا النيل بقوة سواء فوق الأرض من خلال النحر أو تحت الأرض بتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية والتسبب في زيادة ملوحتها، بالإضافة للتأثير غير المتوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل، في الوقت الذي تأتي فيه نسبة 97% من المياه المتجددة في مصر من حوض النيل.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول مجالات التعاون المستقبلية في قطاعي المياه والمناخ بين مصر وباكستان، وسبل التكيف مع الأحداث المناخية المتطرفة، خاصة في ظل ما تتعرض له البلدين من تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية.

وفي ضوء السعي لدمج قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي، أشار وزير الري إلى إطلاق مصر لمبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين بهدف زيادة قدرة الدول على التعامل مع قضايا المياه.. متوجها بالدعوة للوزيرة الباكستانية للمشاركة في “يوم المياه” يوم 14 نوفمبر الجاري، والذي سيتم خلاله الإطلاق الرسمي للمبادرة.. داعيا باكستان لدعم هذه المبادرة الهامة.

من جانبها، أكدت الوزيرة الباكستانية أن بلادها تعرضت – خلال العام الحالي – لموجه جفاف حادة أعقبتها موجة من الفيضانات المدمرة نتيجة للتغيرات المناخية التي يشهدها العالم، حيث ألحقت هذه الفيضانات خسائر فادحة بالمواطنين والبنية التحتية في باكستان.

 

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الرى

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2022/11/10/1596775