مصر تفاوض صندوق «أوبك» للحصول على تمويلات


100 مليون دولار قدمها الصندوق لحل أزمة الغذاء فى عدة دول

 

كشف عبدالحميد الخليفة، مدير عام صندوق أوبك للتنمية، عن مفاوضات تجرى حالياً من مصر حول قرض من الصندوق لدعم المشروعات فى مصر، التى تعد من أكبر المستفيدين من موارد الصندوق فى الوقت الحالى.

وتبلغ محفظة التعاون الإنمائية المشتركة بين مصر وصندوق أوبك للتنمية الدولية نحو 1.5 مليار دولار.

وذكر فى تصريحات لـ«البورصة»، أن الصندوق مول أكثر من 85 مشروعاً فى مصر بمليارات الدولار، آخرها مشروع الطاقة المتجددة فى كومبو بأسوان، والتى يسهم فيها الصندوق بنحو 114 مليون دولار.

تقع محطة كوم أمبو الجديدة على بعد أقل من 20 كيلومتراً من أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى أفريقيا، مجمع بنبان بقدرة 1.8 جيجا وات.

وتابع «عبدالحميد»، أن الصندوق منح تمويلات مؤخراً بقيمة 100 مليون دولار من أجل موجهة أزمة الغذاء فى بعض الدول، وأسهمت تلك التمويلات فى حل أزمة الغذاء؛ بسبب التأثيرات على بعض المحاصيل؛ نظراً إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأطلق صندوق أوبك أيضاً خلال فعاليات cop 27 مركز تمويل المناخ والابتكار فى الطاقة، وهو مرفق مشترك مع صندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال والطاقة المستدامة للجميع، والذى سيوفر الدعم لتحقيق الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة «طاقة نظيفة وميسورة التكلفة»، فى البلدان النامية، ويخصص صندوق الأوبك 100 مليون دولار للمركز.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أوبك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/13/1596947