الحكومة تشكل لجنة لتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع مستثمرين فى COP27


7 مليارات دولار استثمارات مشروعات طاقة متجددة وهيدروجين أخضر مخطط تفعيلها

كشفت مصادر حكومية عن تشكيل لجنة لمتابعة مذكرات التفاهم الموقعة مع الشركات العربية والأجنبية على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ “COP27″ والخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

أوضحت المصادر لـ”البورصة” أن اللجنة ستجتمع الشهر المقبل لبحث آليات تفعيل مذكرات التفاهم مع الشركات الموقعة بما يتلائم مع استراتيجية مصر للطاقة حتى 2035 و2050، على أن يبدأ دخول المشروعات حيز التنفيذ وفقا لجدول زمنى محدد سيتم الاتفاق عليه.

ذكرت المصادر، أن اللجنة المشكلة ستعرض رؤيتها وتقريرا تفصيليا لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين والأمونيا الخضراء على رئيس الحكومة لاتخاذ القرار بالمضى فى الإجراءات التفاوضية من عدمه.

رجحت المصادر، تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الشركات السعودية والإماراتية لإنشاء مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة لتكون البداية ويتم المضى فى تنفيذها النصف الأول من العام المقبل خاصة فى ظل رغبة الحكومة لزيادة قدرات الطاقة النظيفة وجذب الاستثمارات.

وكذلك تفعيل مذكرات التفاهم مع عدد من الشركات الأجنبية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات الهيدروجين مع إتمام الإجراءات والضوابط المنظمة للاستثمار فى هذا المجال، خاصة أن صدور هذه المعايير سيمثل الضوء الأخضر للمستثمرين لتنفيذ المشروعات.

وتوقعت المصادر، أن تصل استثمارات المشروعات المقرر تفعيلها مع الشركات العربية والأجنبية العام المقبل نحو7 مليارات دولار، وتتضمن محطات طاقة شمسية ومشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

ووقعت الحكومة العديد من مذكرات التفاهم لإنشاء مشروعات طاقة متجددة وإنتاج الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر مع شركات “سكاتك” و”اكواباور” و”مصدر”و “ميرسك” و”توتال” و”إي دي إف” و”إيميا باور” و”مصدر” و”ديمي” و”فورتيسكس فيوتشر” و”إنارة”.

وأبدى مسئولو ” كيه آند كيه” الإماراتية و”إف إف آى” الأسترالية رغبة فى الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين بمصر.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يلقى دعماً غير مسبوق من القيادة السياسية، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بمصر.

أوضح أن الخطوة الأكثر أهمية هى التعديلات التشريعية التى تم القيام بها لإزالة عقبات الاستثمار فى هذا المجال وتعكس التزام الدولة المصرية تجاه مشروعات الطاقة المتجددة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/13/1596952