محور الغذاء في برنامج “نُوفّي” يستقطب ملياري دولار


تمكّن برنامج “نُوفّي” في مصر من الحصول عل تعهدات من مؤسسات التنمية الدولية بضخّ ملياري دولار في محور الغذاء الخاص بالبرنامج، وفقاً لدينا صالح مديرة الإقليمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”.

تم إطلاق برنامج “نُوفّي” مطلع يوليو 2022، ويمثّل إحدى آليات الحكومة المصرية لخفض الانبعاثات الكربونية، عن طريق جذب تمويلات لتنفيذ حزمة مشروعات خضراء حتى عام 2030، في 3 قطاعات رئيسة: المياه والغذاء والطاقة.

وكشفت المسؤولة التي تتولّى مناطق الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ووسط آسيا وأوروبا في إيفاد”، في مقابلة مع “الشرق”، على هامش قمة المناخ COP27 المنعقدة في شرم الشيخ، أن مساهمة الصندوق في برنامج “نُوفّي” ستبلغ 200 مليون دولار؛ مضيفة “سنقود محور الغذاء من خلال 5 مشاريع”. مفصحةً أن “هذا المحور يستهدف جمع تمويلات يبلغ إجماليها 3.3 مليار دولار”.

كانت “الشرق” علمت أيضاً أن بنك الأفريقي للتنمية (AFDB) سيقدّم ما يفوق مليار دولار لمبادرة “نُوفّي”، منها 320 مليوناً لمحور الغذاء تحديداً.

ومن المتوقع أن يكمل البنك الدولي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار (EBRD)، حلقة التمويل الدولي لبرنامج “نُوفّي”.

ونوّهت صالح بأن “نُوفّي” يتميز بأنه يربط بين محاور الطاقة والغذاء والمياه، وهو يتواءم مع مشاريع “إيفاد” التي تستهدف صغار المزارعين والمنتجين وسكان الريف، موضحة أن الصندوق سيباشر الإعداد لباكورة مشروعات “نُوفّي” العام المقبل.

بلغت الاستثمارات التراكمية لـ”إيفاد” في مصر حوالي 520 مليون دولار، موزّعة على 14 مشروعاً، منها 12 برنامجاً متعلقاً بالتنمية الزراعية ضخّ فيها الصندوق أكثر من 390 مليون دولار، بحسب موقعه على الإنترنت.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597112