الأربعاء.. توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع مصري إماراتي للهيدروجين الأخضر بملياري دولار


قال هشام الجمل مدير عام “إنفينتي إنيرجي”، إن تحالف مصري إماراتي يضم “مصدر” الإماراتية وشركات تابعة و”حسن علام” المصرية يستعد لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة يوم الأربعاء المقبل مع الحكومة المصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 جيجاوات وباستثمارات تتجاوز مليارَي دولار.

أضاف الجمل، في تصريحات لـ”الشرق”، أن المشروع الجديد يأتي ضمن مشاريع الطاقة التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتأتي الاتفاقية الجديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين كل من شركة “إنفينتي باور” المشتركة بين “مصدر” الإماراتية بنسبة 49% و”إنفينتي إنيرجي” المصرية بنسبة 51%، بجانب شركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية لمشروع جديد لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجاوات باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار، والتي تم توقيعها على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف COP27 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

وقال الجمل: “من المرتقب توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع المصري الإماراتي لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجاوات قبل نهاية العام”. مضيفاً: “المشروع سيكون في أسوان أو الأقصر.. وسيتم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع”.

المرحلة الأولى من مشروع الرياح

كشف الجمل أنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طاقة الرياح جنوب مصر خلال 18 شهراً بطاقة تتراوح بين 1500-2000 ميغاواط باستثمارات لا تقل عن مليارَي دولار.

ونوه عن توقيع مرتقب لاتفاقية بعد انتهاء مؤتمر كوب 27 لمشروع طاقة رياح في جبل الزيت بطاقة 320 ميجاوات واستثمارات لا تقل عن 320 مليون دولار.

وأكد الجمل اهتمام شركته بالاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا بدول مثل السنغال وجنوب أفريقيا وكينيا وناميبيا.

وتسعى مصر من خلال “مبادرة الممر الأخضر”، لتنفيذ شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، بما يسهم في تحقيق هدف البلاد المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597120