استطلاع: 40% من الفرص الكامنة بأسهم البورصة مملوكة للحكومة


أجرت شركة إيجيفيست مصر، العاملة بقطاع التقنيات التكنولوجيا الحديثة، استطلاع رأي لعدد من خبراء الاستثمار بكبرى بنوك الاستثمار وشركات الوساطة العاملة في مصر وتناول الاستطلاع الأداء المتوقع للأسهم المتداولة في البورصة المصرية الفترة المقبلة.

شارك بالاستطلاع نحو 34 من مختلف التخصصات بما يشمل إدارات الأبحاث والتداول ومديري التداول والعاملين بقطاع الاستثمار المباشر وصناديق الاستثمار، بشركات مصرية كبرى ودولية تحتل ترتيب بين أكبر 10 شركات، وهو عبارة عن رأي وتوقع كل منهم لأداء السوق المصري ووتفضيلاتهم خلال المدى القصير و المتوسط، والتي عكست أداء جيد للاسهم خلال الفترة المقبلة.

عكس الاستطلاع أن نحو 40% من الأسهم التي تم اختيارها، مملوكة للدولة المصرية مما يدل على ثقة الخبراء والمستثمرين في أصول الدولة، كما يؤكد أن عمليات حوكمة الشركات التي قامت بها الحكومة خلال الأعوام المنصرمة انعكست على ثقة المستثمرين.

واستحوذت أسهم كل من البنك التجاري الدولي وأبو قير للأسمدة، والمجموعة المالية هيرميس، على المراكز الثلاثة الأولى في استطلاع الأسهم التي يتوقع الخبراء أن تتفوق في أدائها بالبورصة المصرية حتي نهاية العام الحالي، بنسب 38% و35% و29%.

فيما كان بالمركز الرابع سهمي حديد عز وجي بي أوتو بنسبة 18% لكل منهما، وكان سهم بلتون المالية في المركز الخامس بحصة 12%.

أما الأسهم التي يتوقع الخبراء أن تصعد خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من عام 2023 التي تمثل فترة نتائج أعمال الشركات، فكانت بقيادة سهم أبوقير للأسمدة، ثم البنك التجاري الدولي، فالمجموعة المالية هيرميس بنسبة، ومصر للألومنيوم ، وموبكو، ثم المصرية للاتصالات، وحديد عز، وأوراسكوم للتنمية مصر، ومصر لصناعة الكيماويات، والقابضة المصرية الكويتية.

ويمثل الاستطلاع جانب إيجابي لبرنامج الطروحات الحكومية؛ حيث أن الثقة التي يظهرها الاستطلاع للأصول المملوكة للدولة وللقطاعات التي يسيطر 40% من إجمالي المشاركين باختياراتهم، هم كالتالي قطاع البنوك الممثل بالبنك التجاري الدولي وقطاع المواد الأساسية البتروكيماويات والممثل بشركة أبو قير للأسمدة، وتأتي المجموعة المالية هيرميس بالمرتبة الثالثة ممثلة للقطاع المالي الغير مصرفي.

كما يظهر الاستطلاع أيضًا أهمية وثيقة ملكية الدولة المصرية التي ستمثل التقييم الحقيقي لممتلكات الدولة والاستغلال الأمثل لها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597217