“مستثمرى البحيرة” تدعو شركات الورق والأعلاف لإقامة مصانع تدوير قش الأرز


قنديل: الجمعية تتطلع إلى جذب استثمارات أجنبية للقطاع بالتزامن مع قمة المناخ

دعت جمعية مستثمرى البحيرة، الشركات العاملة فى تصنيع الورق والكرتون والأعلاف، إلى إنشاء مصانع متخصصة في إعادة تدوير قش الأرز، فى محاولة لتعظيم الاستفادة منه بدلا من حرقة أو عدم استغلاله.

قالت دعاء قنديل، مدير عام الجمعية، إن محافظات الدلتا وبالأخص البحيرة وكفرالشيخ، من أكثر المحافظات زراعة للأرز وبالتالى يستحوذان على كميات كبيرة من القش، لذلك فإن إقامة مصانع لإعادة تدويره فى المحافظة سيؤدى إلى خفض تكاليف النقل وإجراء قيمة مضافة عليه.

وأوضحت أن الحكومة منعت حرق القش خلال السنوات الماضية فى إطار التخلص من السحابة السوداء، لكن بعض المزارعين لجأوا إلى تشوينه حاليًا بدون فائدة.

وأشارت قنديل إلى أن دعوات الجمعية تأتى بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ، ورغبة فى جذب شركات أجنبية للاستثمار فى هذا المجال.

ويستخدم قش الأرز لإنتاج البايوجاز للحصول على سماد عضوي وطاقة، وكذلك يستخدم كعلف غير تقليدي للمواشي بإضافة اليوريا والحقن بالأمونيا، كما يتم استخدامه فى صناعة الأثاث والموبيليا، وكذلك يمكن كبس القش وبيعة لمصانع الورق ومصانع الطوب.

ويصل إنتاج مصر سنوياً من قش الأرز إلى نحو 3.6 مليون طن وأكثر من 70% من هذه الكمية غير مستغل، بحسب بيانات وزارة البيئة.

وذكرت قنديل، أن شركات مصرية أجنبية ضخت استثمارات فى هذا المجال بالمحافظة قبل نحوعامين، لكنها غير كافية لاستيعاب جميع مخلفات قش الأرز.

ووذكرت وزارة البيئة فى بيان سابق أن تحالفًا مصريًا صينيًا استثمر نحو 1.25 مليار جنيه فى إنشاء مصنع لإنتاج الورق الفاخر ولب الورق من قش الأرز الذى يستورد من الخارج.

ويقام المصنع بالمنطقة الصناعية بمدينة رشيد على مساحة 128 فدانًا، وسيعمل على إعادة تدوير نحو 400 ألف طن من قش الأرز، ويوفر 350 فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى أكثر من ألف فرصة عمل غير مباشرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأرز

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597266