ارتفاع أسعار اللحوم الحية بسبب نقص المعروض


7 جنيهات زيادة فى الكيلو «قائم» و20 جنيهًا فى «المذبوح» خلال 4 أسابيع

أبو المجد: رأس ماشية التسمين تستهلك فى اليوم أعلاف بنحو 120 جنيهًا

ارتفعت أسعار اللحوم الحية خلال آخر 4 أسابيع بما يصل إلى 7 جنيهات فى لحوم “القائم” و20 جنيهًا فى اللحوم المذبوحة، على خلفية استقرار الطلب وانخفاض المعروض منها، ووسط شكاوى للمربين من تفاقم تكاليف الإنتاج وتكبدهم خسائر يومية تصل إلى 35 جنيهًا للرأس الواحدة فى المتوسط كل يوم.

قال فكرى فاروق، رئيس مجلس إدارة مزارع الفاروق، إن أسعار اللحوم القائم ارتفعت بنحو 7 جنيهات للكيلو من الأبقار و6 جنيهات للكيلو من الجاموس خلال الفترة الأخيرة، ليصل سعر الكيلو من الأبقار إلى 78 جنيهًا، ومن الجاموس إلى 68 جنيهًا.

أوضح فاروق، أن الطلب على اللحوم مستقر ولم ينخفض مع ارتفاع الأسعار وتراجع المعروض منها، واعتبر أن توتر السوق كان سببًا فى وقف بيع عجول اللحم الجاموسى، لحين استقرار أسعار الأعلاف بما يتناسب مع السعر النهائى للبيع، أو رفع أسعار اللحوم القائم.

أضاف أن المزرعة أعادت عمليات البيع مرة أخرى لكن لعدد ضئيل من الرؤوس وبصورة تتماشى مع التكاليف الحالية للتربية بداية من المدخلات الأساسية من الأعلاف، وصولًا إلى الكهرباء والعمالة والبنود الأخرى.

توقع فاروق، أن تواصل الأسعار رحلة الزيادة حال استمرار وضع السوق الحالى كما هو أو حال زيادة حدة الأزمة، فى ظل تراجع المعروض وتوقف مزارع كثيرة عن الإنتاج مع ارتفاع أسعار أعلاف الماشية إلى 12 و13 ألف جنيه للطن.

قدر بُرعى أبو المجد، تاجر ماشية، إن رأس الماشية الواحدة تخسر فى اليوم نحو 35 جنيها فى المتوسط، على اعتبار أن الرأس تستهلك 2% من وزنها أعلاف كل يوم، وإذا اعتبرنا أن الرأس تصل إلى 500 كيلو فهى تحتاج إلى 10 كيلوجرامات من الأعلاف بسعر 120 إلى 130 جنيهًا يوميًا.

أوضح: «مُعدل التحول اليومى فى الماشية يصل إلى 1.25 كيلو يوميًا، وإذا حسبنا سعر الكيلو سنجد أن الفارق كبير بين سعر التكلفة وسعر البيع بصورة تُكبد المزارع الكثير من الخسائر وتوضح حالة السوق وسط توقعات بمزيد من ارتفاع الأسعار فى الفترة المقبلة حال استمرار الوضع الحالى».

قال أحمد سيف، صاحب مزارع العرب للمواشى، إن الرأس الواحدة تستهلك 20 جنيهًا كل يوم تشمل مصروفات العمالة والكهرباء وغيرها، بخلاف الأعلاف نفسها، ورغم الارتفاعات الأخيرة لأسعار اللحوم فهى لا تزال غير قادرة على تغطية التكاليف التى تسببت فى توقف المزرعة عن البيع منذ 45 يومًا.

قال محمد زيدان، صاحب مزرعة أولاد زيدان لتسمين الماشية، إن المزرعة تعتزم إعادة التشغيل مرة أخرى بعد توقف استمر لأكثر من شهرين مع بداية تحسن أسعار اللحم القائم، وتوقع أن يتجاوز سعر الكيلو من لحوم الأبقار قائم 80 جنيهًا فى الفترة المقبلة.

وقال محمد العربى، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة تراوحت ارتفعت خلال الأسابيع الأربعة بنحو 20 جنيهًا فى الكيلو على خلفية نقص المعروض منها، وتتراوح حاليًا بين 180 و220 جنيهًا للكيلو بحسب المنطقة، ونوع القطعية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: اللحوم

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597269