“المتحدة للمنسوجات والمفروشات” تدرس التحول للطاقة المتجددة


“طولان”: 20 مليون دولار صادرات الشركة العام الماضى

تدرس شركة المتحدة للمنسوجات والمفروشات التحول للطاقة النظيفة لخفض التكلفة والحفاظ على أسواقها في الخارج، حيث تصدر 70% من إنتاجها للخارج وسجلت صادراتها العام الماضى نحو 20 مليون دولار.

قال محمد طولان، مدير التصدير والاستيراد بالشركة، إنها تدرس حاليًا إنشاء محطة للطاقة الشمسية لتوفير الطاقة لمصنعها بتكلفة أقل، فضلا عن دراسة تحولها للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار في ظل ارتفاع أسعاره، وذلك في خطوة منها لخفض تكلفة الإنتاج.

أشار «طولان» لـ«البورصة» إلى أن الشركة تصدر نحو 70% من إنتاجها لأكثر من 15 دولة معظمها في أوروبا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية، والدول العربية، أبرزها: (إيطاليا، إسبانيا، بولندا، رومانيا، ألبانيا، إيرلندا، تونس، لبنان، الأردن، السعودية، شيلي، بيرو، أمريكا اللاتينية، الولايات المتحدة الأمريكية).

ذكر أن الشركة تصدر منتجاتها منذ 20 عامًا، لكنها تواجه تحديات كثيرة على مدار العامين الماضيين، حيث تعتمد تصدير منتجاتها بشكل أساسي إلى الفنادق، والتي تأثرت بشكل واضح بتفشي فيروس كورونا عالميًا ثم الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم في العالم.

أوضح أن المتغيرات التي طرأت على العالم منذ مطلع 2020 تسببت في تجميد خطط الشركة التوسعية وضخ استثمارات جديدة خلال تلك الفترة.

أوضح أن ارتفاع معدلات التضخم عالميًا تسبب في تراجع الطلب الخارجي خلال العام الجاري، حيث انعكس ذلك على انخفاض القدرة الشرائية للأفراد، وتراجع حجم الإشغالات الفندقية، وهبوط معدلات إنفاق الأسر فى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية على الترفيه.
لفت «طولان» إلى تراجع الطلب المحلى بنسبة تتراوح بين 30 و40%، وهو ما دفع الشركة للبحث عن حلول لخفض تكلفة إنتاجها للحفاظ على حصتها فى الأسواق المختلفة.

وتنتج الشركة مفروشات متنوعة تضم ملايات أسرة، وبشاكير، وفوط، وأرواب حمام، وتتم توريد غالبية تعاقدات الفنادق خلال الفترة من يناير إلى مايو من العام؛ لاستعدادها لموسم المصايف.

وفيما يخص تأثير تحرير سعر الصرف على صادرات الشركة أشار إلى اعتمادها على استيراد جزء من مدخلات الإنتاج من الخارج، كما يتم استيراد الأقطان قصيرة التيلة من الخارج، وهو ما قلل من حجم الاستفادة من انخفاض قيمة العملة بزيادة التصدير.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597274